صحة

8 فوائد واضرار لشرب القهوة

بنت

تعد القهوة من أكثر المشروبات تداولا على جميع مستوى انحاء العالم، وتختلف من بلد لأخرى في طريقة التحضير والانواع فمنها الإكسبرس، القهوة الامريكية، القهوة التركية، الموكا، القهوة المثلجة، الكابتشينو … وغيرها، الا أن القهوة قد تمثل عشقًا بالنسبة للبعض.

ومن أكثر البلدان المنتجة للقهوة العربية التي يحبها الجميع هى اليمن، حبوب القهوة تصنع من ثمار شجر البن وأشهر انواع هذه الاشجار هما شجرتا كافيا كانيفورا وشجرة كافيا ارابيكا.

نستعرض في هذا المقال اهم فوائد القهوة الصحية للجسم و أيضًا بعض اضرارها الناتجة من الإكثار من تناولها .

ان شرب القهوة عرف منذ أكثر من 700 عام، صنع القهوة وظيفة لأكثر من 20 مليون شخص حول العالم، القهوة التي لم يضاف اليها أى شئ خالية من السعرات الحرارية، شجر البن الذي يصنع منه القهوة يعيش فترة تتراوح ما بين 60 ل 70 عام،.

يمكن ان يصاب الشخص بإدمان القهوة لما بها من كافيين، و القهوة السريعة اختراع بلجيكي اكتشف عام 1906. ولا يرجع حب الاشخاص للقهوة لنكهتها ومذاقها والرائحة التي تفوح منها.

– فوائد تناول القهوة :
– تحسين نسبة الكوليسترول :

القهوة مثل الشاي تساعد على تحسين نسبة الكوليسترول في الدم وتقى القلب من الاصابة بأمراض القلب وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة.
-ضغط الدم:

شرب القهوة بدون كافيين يساعد على الحفاظ على مستوى ضغط الدم في الجسم، كما انها تزيد من انتاج اكسيد النيتريك في بطانة الاوعية الدموية مما يساهم في الحفاظ على صحة هذه الاوعية الدموية.
-التركيز:

القهوة بدون كافيين تساهم في زيادة التركيز، وتفيد بالأخص في تحسين مهارات اللاعبين.
– مرض السكري:

تحمى من الاصابة بمرض السكرى، كما انها تحتوي على مادة البراكسثينين ما يجعلها تقلل من احتمالات الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الكبد.

-الأضرار :
-التأثير على الخصوبة للرجال :

وعلى الرغم من فوائد القهوة المتعددة، الا انها مثل أى شئ عندما يزيد عن حده المناسب يؤدى الى نتائج عكسية تمامًا، فأثبتت العديد من الدراسات ان شرب القهوة بكثرة يلعب دورًا هامًا في التأثير على الخصوبة لدى الرجال وتؤدى الى العقم.
– التأثير على الأجنة وفرص الحمل للنساء:

كما ان القهوة سريعة التحضير بها نسبة عالية من المواد الكيميائية الضارة مما يجعلها مؤثر قوى على الاجنة إذا كانت الام تتناولها بكثرة، كما انها تقلل فرص الحمل لدى النساء.
– ارتفاع نسبة السكر وضربات القلب :

القهوة على الرغم من الطاقة التي تمد بها الجسم الا انها يمكن ان تساعد على حدوث الشد العضلي مما يؤدى الى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وزيادة ضربات القلب، بالإضافة الى زيادة ضغط الدم، ايضا الافراط في تناول القهوة يوميا يؤثر على شرايين القلب.
– ارتفاع احتمالات الوفاة المبكرة:

تؤثر القهوة بكميات كبيرة على البالغين ايضًا، فتناول ما يقرب من اربعة اكواب قهوة يوميا يعلى من نسب احتمالات الوفاة المبكرة وخاصة للرجال ممن هم دون سن ال 55.

مقالات ذات صلة