صحة

ملح الليمون.. فوائده و أضراره على الصحة

ملح الليمون

ملح الليمون أو حمض الستريك يعد من اكثر المصادر الطبيعية المحتوية على فيتامين ج و هو يوجد في عدة فواكه منها الليمون و التوت و يتم إضافته لعدة أنواع من الأطعمة و المشروبات كمادة حافظة أو نكهة كما يتم استخدامه من أجل تنظيف الصحون و الأطباق و الأواني.

و يتميز حمض الليمون بأنه من عناصر طبيعية بشكل كامل و تنتجه الخلايا خلال دورة كريبس.
و فيما يلي نعرض عليك الفوائد التي تجنيها من ملح الليمون و أضراره أيضاً على الجسم و صحته.

الفوائد التي يمنحها ملح الليمون للجسم :
– يقوي قدرة العظام على امتصاص الكالسيوم بشكل سريع و سهل.

– يتم استخدامه في تتبيل اللحوم و الدواجن قبل شويها مما يساعد على جعلها طرية و يجعلها تنضج بشكل سريع نظرا لقيامه بتكسير روابط أنسجة اللحوم مما يجعلها تنضج بدون أن تفقد السوائل التي فيها.

– يتم استخدامه في تنظيف غلاية الماء لأنها من كثرة الغليان تحتوي على ترسبات و لذلك ضعي مقدار ملعقة كبيرة من ملح الليمون و اتركيها تغلي حتى تختفي الترسبات أو يتبقى منها القليل الذي سيختفي تماما بفركه.

– يستخدم في تنظيف المطبخ و الحمام لأنه قادر على إزالة البقع و الترسبات و الكلس و الأملاح من على السيراميك و الأحواض أيًا كان نوعها.

– يتم إدخاله في تركيبات العديد من الأدوية و المستحضرات الطبية نظرًا لاحتوائه على فيتامين ج كما يستخدم كنكهة للأدوية بطعم البرتقال و كمادة حامضية و نظرًا لكونه مضاد للأكسدة فهو يقي الجسم من الإصابة بأنواع من مرض السرطان و غيرها من الاستخدامات.

أضرار ملح الليمون على الجسم :
– قد يتسبب في الإصابة بالقيء و الإسهال و الغثيان و قد تحدث بسببه تشنجات و ارتعاشات في عضلات الجسم و قد يتسبب كذلك في زيادة الوزن و انتفاخ مناطق معينة و تورد البشرة و تغير الحالة المزاجية و زيادة معدلات ضربات القلب و التنفس ببطء و حدوث اضطرابات في الأمعاء مما تتسبب في إسوداد لون البراز أو دمويته.

– قد يتسبب في حدوث تسمم الحمل و لذلك ينبغي أن تبتعد عن تناوله المرأة الحامل أو تناول أية أطعمة يتم إضافته عليها لأنه يتسبب أيضًا في ارتفاع ضغط الدم و لذلك استشيري الطبيب عن هذا قبل تناوله.

– ابتعدي عن استخدامه إذا كنتِ مصابة بأمراض الكلى كعدم القدرة على التبول أو استشيري الطبيب قبل الإقدام على هذا حتى لا تلحقي بنفسكِ و بجسمكِ الضرر.

مقالات ذات صلة