صحة

أسباب عدم توازن الهرمونات

بنت

يحتوي جسم الإنسان على عدد كبير من الهرمونات ومن أمثلتها هرمون الغدة الدرقية الذي ينظم عمل الغدة الدرقية وهرمون المنبه الذي ينظم عملية التبويض لدى المرأة.

ومن أجل الحصول على الهرمونات الصحية التي تمنح الجسم توازنه السليم تستعرض مجلة حياتكِ في هذه المقالة بعض الأعراض التي تصيب جسمكِ وتشير إلى عدم توازن الهرمونات فيه.
التركيب النسيجي

التركيب النسيجي للغدة الدرقية يكون عبارة عن احتواء الغدة على ما يصل إلى ثلاثين مليون جريب يطلق عليها أسم الجريبات الدرقية والتي تتكون من خلايا جريبية وخلايا مجاورة لها.
الهبات الساخنة

الهبات الساخنة هي حالة تحدث بسبب خلل الهرمونات وفيها يكون التعرق بالليل وينقطع فيها الطمث بسبب تغير مستويات هرموني الإستروجين والبروجستيرون لكن الإختلالات قد تسوء أكثر مع إختلالات مستوى الكورتيزول.
نظام حياة صحي

يحدث الإختلال في الهرمونات نتيجة عدم السير على نظام حياة صحي بمعنى قلة التمرينات الرياضية وتناول أغذية غير صحية وإتباع نظم تخسيس خاطئة.
الخلايا الجريبية

الخلايا الجريبية هي مجموعة من الخلايا تكون أشكالها بسيطة وعامودية ومشابهة لتركيبة الخلايا التي تتعامل مع البروتينات من فرز وإمتصاص وتكسير وجانبها القاعدي فيحتوي على شبكة خشنة أما جانبها القمي فيحتوي على جهاز غولجي.
التقدم في العمر

يحدث الإختلال في الهرمونات أيضاً بسبب التقدم في العمر نتيجة إنقطاع الطمث أو الدورة الشهرية أو بسبب تناول أدوية تحديد النسل التي تتسبب في إختلال الكيمياء في الجسم أو الحمل الذي يغير الكثير من الهرمونات.
درجات حرارة

تتأثر خلايا الجسم بشكل عام مع درجة حرارة الجسم والدورة الدموية فيه ومستويات الطاقة والنمو وتغير شكل الهيكل العظمي والعضلات وفرط الحركة وقلتها ومعدلات ضربات القلب وتوازن السوائل في الجسم ومستويات السكر في الدم والجهاز العصبي المركزي والأمعاء والدهون المنتشرة في الدم وعملية تمثيل الجسم للغذاء.
الأورام

إذا أصيبت الغدة الدرقية بالأورام فإن هذا يزيد من إفرازات هرموناتها مما يتسبب في إختلال التوازن الكيميائي في الجسم.
النوم

النوم القليل أو الزائد عن الحد يؤثر على الهرمونات في الجسم نظراً لللشعور بالإرهاق وقد يكون بسبب وجود أورام في الغدة النخامية أو أورام خبيثة في الغدة الدرقية وقد يكون راجعاً أيضا إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية.

مقالات ذات صلة