كل ما يهمك معرفته عن ريجيم أتكنز

ريجيم أتكنز
ريجيم أتكنز

ما هو ريجيم أتكنز؟

ريجيم أتكنيز هو نظام ريجيم طوره الطبيب روبرت أتكنيز ويعتمد هذا الريجيم الى تقليل تناول الكربوهيدرات على ان يعتمد النظام الغذائي بشكل شبه كامل على البروتين.
كيف يعمل نظام ريجيم أتكنز؟

يستند نظام ريجيم أتكنز على نظرية أن الناس يعانون من زيادة الوزن نتيجة تناول الكثير من الكربوهيدرات. أجسامنا تحرق كل من الدهون والكربوهيدرات للطاقة، ولكنها تستخدم الكربوهيدرات أولاً. وعن طريق الحد بشكل كبير من الكربوهيدرات وتناول المزيد من البروتين، تفقد أجسامنا بشكل طبيعي الوزن عن طريق حرق الدهون المخزنة في الجسم بشكل أكثر كفاءة.
ما الذي يمكنك تناوله وما الذي لا يمكنك تناوله؟

المرحلة الأولى وهي مرحلة التحفيز وهي كالتالي:
تناول ما لا يزيد عن 20 غراما من الكربوهيدرات في اليوم الواحد، ومعظمهم من بعض الخضروات.
تناول البروتين والدهون من الدواجن والأسماك والبيض واللحوم الحمراء والزبدة والزيوت النباتية.
غير مسموح بتناول المعكرونة والخبز والحبوب والفواكه والخضراوات النشوية، أو منتجات الألبان الأخرى من الزبدة، والجبن، والآيس كريم.
غير مسموح بتناول المكسرات والبذور والبقوليات مثل الفاصوليا.
غير مسموح بتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول.

المرحلة الثانية وهي مرحلة فقدان الوزن
عند هذه المرحلة يمكنك إضافة المزيد من الخضروات، ويمكنك تضمين البذور والمكسرات، والبقول، والتوت والفواكه الأخرى والحبوب الكاملة.

بعد ذلك، للمساعدة في الحفاظ على الوزن يمكن اضافة المزيد من الكربوهيدرات وإضافة المزيد من الأطعمة إلى حميتك، تبعا لاحتياجات الجسم.
ماهي أضرار ومخاطر ريجيم أتكنيز؟

بالرغم من أن هذه الحمية تعتبر من أنظمة الريجيم الفعالة، الا أن عدم الالتزام بالكميات المقررة في الخطة الغذائية أو التحول الى نظام غذائي غني بالكربوهيدرات قد يسبب العديد من المخاطر الصحية. هناك أيضاً بعض من المخاطر الصحية التي قد تصاحب هذه الحمية، ومن هذه المخاطر:

1-سوء التغذية
الاعتماد على أنواع معينة من الأطعمة يسبب نقص في بعض المغذيات التي يحتاجه الجسم مما قد يؤدي الى أمراض سوء التغذية.

2-مشاكل الكلى
المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى لا يمكنهم اتباع حمية أتكنيز لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين مما يشكل ضغوطاً على الكلى للعمل بجدية أكبر، وهذا يمكن أن يجعل المشكلة أكثر عند مرضى الكلى. وحتى الناس مع وظيفة الكلى المنتظمة يمكن أن يواجهوا بعض التأثير السلبي لهذا النوع من النظام الغذائي.

3-نقص الألياف الغذائية
الألياف ضرورية لعملية هضم صحية ولمساعدة الجسم لطرد السموم وتحسين عمل أنظمة الامعاء وحمية أتكينز لا تحتوي على ما يكفي من الألياف مما يسبب زيادة خطر الإصابة بالإمساك ومشاكل الهضم الأخرى.

يجب استشارة طبيب مختص قبل اتباع ريجيم أتكنيز كما يجب اتباع النظام الغذائي بدقة شديدة مع المتابعة الدورية بعد انتهاء الحمية لضمان عدم اكتساب الوزن مرة أخرى.

Related Posts