اخبار منوعة

موجات راديو غامضة تصدر عن مجرة قزمية على بعد 3 مليارات سنة ضوئية

رصد فريق دولي من علماء الفلك إشارات راديو غامضة ومربكة عبارة عن “زخات” متقطعة تصدر عن مجرة قزمية تبعد ثلاثة مليارات سنة ضوئية عن كوكب الأرض.

وقال العلماء إنهم كانوا يعتقدون أن هذه الإشارات قادمة من مجرة درب التبانة، التي تضم مجموعتنا الشمسية، لكنهم اكتشفوا أنها تصدر من مجرة قزمية يبلغ حجمها 1% فقط من حجم مجرة الطريق اللبني.

وأكد الباحث في جامعة كورنيل الأمريكية واحد أعضاء الفريق الدولي “شامي تشاترجي”،أن هذه المجرة لابد أن يكون لديها كميات هائلة من الطاقة،حتى يمكنها إرسال إشارات تظل واضحة وقوية لمسافة ثلاثة مليارات سنوية ضوئية.

وأشار “تشاترجي” إلى أنه تم اكتشاف رشفات من موجات الراديو لأول مرة في عام 2007، لكن العلماء لم يتمكنوا من تحديد مصدرها آنذاك، وفي عام 2012 اكتشف العلماء في جامعة كورنيل احدي الموجات يبلغ طولها ثلاثة من ألف في الثانية وتتكرر بشكل متقطع.

ورجح “تشاترجي” أن تكون هذه الإشارات الراديوية القوية، والنبضات المذهلة ناتجة عن نجم “نيتروني”حديث الولادة، له حقل مغناطيسي ضخم داخل بقايا “سوبر نوفا” في سديم الرياح النابض،الذي يقع على مسافة ثلاثة مليارات سنة ضوئية من الأرض.

وأوضح “تشاترجي” أن النجم “النيتروني”غالبا ما يكون متناهي الصغر، لكن كتلته تعادل ضعفي كتلة الشمس ويتشكل نتيجة انفجار أحد النجوم الضخمة بعد وصوله إلى نهاية عمره الافتراضي.

مقالات ذات صلة