صحة

كيف ابدأ تمارين اللياقة البدنية

إن أردت البدء بوضع برنامج لتمارين اللياقة لابد أولاً من:

أ- تحديد العوائق التي يمكن أن تقابلك والحلول المناسبة لها:

– ليس لدي الوقت للقيام بتمارين اللياقة:

حدد الاوقات المتاحة، أرصد الانشطة اليومية التي تقوم بها لأسبوع واحد، حدد ثلاثة اوقات متاحة لمدة 30 دقيقة والتي يمكنك فيها أن تستخدمهم في النشاط، فكر في كل الأوقات الني تقضيها أمام التلفزيون أو أمام شاشة الكمبيوتر، بالنسبة للأطفال فان مجرد تحديد وقت لاستخدام الكمبيوتر سيجعلهم يسعون نحو طرق أخرى ليقضوا وقتهم بها.

– أنا أعاني من الملل عندما اتدرب بمفردي:

حاول بناء علاقات جديدة مع أناس يقومون بأنشطة بدنية.

– أنا اكون متعبا جداً عندما أعود الى العمل من العمل/ المدرسة:

قم بعمل جدول للنشاط البدني تستطيع تفعيله خلال حياتك اليومية مثل: استخدم السلالم أكثر، القيام بمهمات بدلا من طلبها من الاخرين.

– قائمة المهام التي اقوم بها ممتلئة بالفعل كيف يمكنني أن أقوم بنشاط بدني؟

قم بالتدريبات البسيطة في مكتبك مثل دوران الذراع والرئتين، اذا جعلت من أولوياتك أن تصبح لائقا بدنيا فقم بتخطيط لذلك، اجعل النشاط البدني جزء منتظم من جدولك الأسبوعي أو اليومي وذللك بكتابته في التقويم الخاص بك، وحافظ على المواعيد.

– من المحتمل أن أؤذي نفسي إن تدربت بشكل خاطئ:

استشر متخصص في الصحة اقرأ مادة تعليمية لتتعلم كيف يمكنك ان تتدرب.

– لم يسبق لي التدرب:

هناك العديد من الانشطة التي تناسبك حتى ولو لم تدرب او تمارس تمارين اللياقة البدنية أبداً وذلك وفق عمرك ومستوى لياقتك ومستوى المهارة وحالتك الصحية.

– ليس لدي عضوية بنادي اللياقة:

لكي تكون لائقا بدنيا لا يعني أنه يجب أن تكون عضوا في نادي لياقة.

– التدريب ممل، دائماً أتوقف بعدما أبدأ:

ليس كل شخص يحب أن يسير او يقفز لذا يجب ان تجد الانشطة التي تجد فيها المرح لتستمر بها.

وبالنسبة للأطفال ليس من المفترض أن يقوموا بالتمارين التقليدية، ولكن تمارينهم يجب أن تتضمن الألعاب والرياضيات التي تصل الى مستوى كثافة متوسط.

ب- حدد اهدافك:

قبل ان تبدأ في أي برنامج لياقة: يجب أن تقرر ماذا تريد من هذا البرنامج عن طريق تحديد أهداف برامج اللياقة فإنه من الضروري ألا تشق على نفسك بأهداف طويلة الأمد أو من المستحيل أن تتحقق.

على سبيل المثال أنا أريد أن أفقد وزني الإضافي كاملاً قبل الصيف هذا غير معقول إذا كنت تملك قدر كبير من الوزن تريد أن تفقده والصيف سيأتي بعد ثلاثة شهور.

استخدم الطريقة الذكية لاعداد الاهداف:

1- كن محددا في الاهداف:

معظم الناس من الممكن أن يبدؤوا بهدف مثل “أنا أريد أن أفقد وزني” ولكن إذا فكرت جيداً في هذا الهدف، فإنه ليس محدداً بما يكفى؛ ما مقدار الوزن الذي تريد أن تفقده؟ متى تريد أن تفقده؟

2- اجعل هدفك قابلاً للقياس:

إن قياس تقدمك على فترات هو مقدار مهم بقدر عدد الاهداف في المقام الاول. هذا يفيدك على مسارين الأول: يجعلك تعلم اذا كان ما تفعله ناجحاً والثاني: تستطيع اتخاذ التدابير لتحافظ على مسارك.

3- حدد أهداف يمكنك تحقيقها:

ماذا إن وضعت هدف لك بأن تفقد 20 كيلو جرام في الشهر بدل أن تفقد 3 كليو جرام في شهرين، هذا ليس فقط غير معقول، ولكن أيضا أنت تعد نفسك للوقوع في الفشل من البداية.

4- كن عقلانيا:

والآن اسال نفسك ما نوع نمط الحياة الذي سيتغير لتحقق أهدافك كن عقلانيا لأنك غير معتاد على أي تغيرات مفجعة في نمط حياتك لفترة كبيرة من الزمن، التغيرات الصغيرة يمكنها ان تجلب نجاح بطيء، ولكن تستطيع ان تحافظ على هذا التغير وان تكون سارية.

5- حدد الوقت:

من خلال تحديد الوقت يجب أن تحقق هدفك؛ لأنه لديك جدول زمني تسير وفقه والشعور بالعجلة سوف يحفزك ان تحافظ على مسارك.

إذا حددت هدفا يمكن تحقيقه سوف تحصل على الانجاز والذي سيكون محفزا لتحديد الهدف القادم.

ج- استنبط (ابتكر) مشروعاً ممتعا ويغطى كل مستويات “مثلث الياقة البدنية”

قم بإيجاد طرقا لزيادة الانشطة اليومية.

مقالات ذات صلة