صحة

ما لا تعرفينه عن البهارات

تستخدمين سيدتي البهارات عادة لإضفاء نكهة مميزة إلى أطباقك، فلكل نوع طعم مميز يعطي مأكولاتك مذاقاً لذيذاً وفريداً. لكن هل كنت تعرفين ان للبهارات وجه ثان لا يقتصر فقط على تنكيه المأكولات؟ فالبهارات كالخضار والفواكه غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة الأمراض السرطانية، السكري، أمراض القلب والإلتهابات. دعينا نكتشف ما هي أنواع هذه البهارت وكيف تستخدمينها في أطباقك.

1- القرفة

القرفة غنية بالمواد الغذائية، فإلى جانب إحتوائها على مضادات للأكسدة فالقرفة مصدر هام للحديد، الكالسيوم والمنغنيز. لا تترددي بإستخدامها على شكل عيدان أو مطحونة في أطباقك المالحة والحلويات. أنثري القليل منها على المجدرة اللبنانية أما لحلوياتك، جربيها مع كرامبل التفاح أو لتحضير كوكيز الزنجبيل الشهية.

2- الهيل

الهيل أو ما يسمى بالحبهان مفيدة جداً للجهاز الهضمي، فهو يقي من أعراض الحموضة في المعدة ويساعد في عملية الهضم. يستعمل في المطبخ العربي بكثرة، فهو يتم استخدامه لتحضير القهوة العربية على أصولها. لا تنسي إضافته إلى الطبق الأردني التقليدي المنسف باللحم والجميد.

3- الشمرة

حبوب الشمرة غنية بالفيتامين ج، تناوليه دوماً مع أطباقك لتعزيز جهاز المناعة. يستخدم مع العديد من الأطباق خاصة الأسماك، اللحوم والدواجن، جربيه مع الأطباق الهندية مثل دجاج تكا أو مع حلوياتك العربية مثل هذه الوصفة الشهية من المعمول الحجازي قديم.

4- الفلفل الحار المطحون

نعم، حتى الفلفل الحار مفيد، فهذه البهارات اللاذعة معروفة بتخفيف الأوجاع. بالإضافة إلى ذلك، الفلفل الحار المطحون يحرق الوحدات الحرارية، أضيفه بإعتدال على مأكولاتك وأعدي روبيان بالصوص الحارة أو مكعبات البطاطس الحارة.

5- الكركم

الكركم ينتمي إلى فصيلة نبتة الزنجبيل، هو مصدر هام للمواد المضادة للأكسدة. يساعد على محاربة إنتشار الخلايا السرطانية. يستخدم لتحضير أطباق الأرز، جربيه لصنع برياني لحم ولا أشهى كما يمكنك إضافته إلى وصفة الصفوف الشهية.

مقالات ذات صلة