صحة

كيف نؤخر ظهور التجاعيد؟

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d9%86%d8%a4%d8%ae%d8%b1-%d8%b8%d9%87%d9%88%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ac%d8%a7%d8%b9%d9%8a%d8%af%d8%9f

بالرغم من أن علم الوراثة يحدد بشكل أساسي بنية الجلد وملمسه، إلا أن التعرض للشمس يُعد السبب الرئيسي في ظهور التجاعيد، وخاصة بالنسبة لأصحاب البشرة الفاتحة، وتساهم عوامل أخرى، مثل الملوثات والتدخين، في ظهور التجاعيد، وباتباع أسلوب حياة صحي يمكن تأخير ظهور التجاعيد والحفاظ على بشرة صافية وخالية من التجاعيد وخاصة المبكرة.

ولتحقيق أقصى حماية لصحة ومظهر الجلد اتبع النصائح التالية:
– حماية البشرة من أشعة الشمس
احم بشرتك وامنع ظهور التجاعيد في المستقبل، وذلك من خلال تقليل الوقت الذي تقضيه تحت أشعة الشمس وارتدِ دائما ملابس واقية، مثل القبعات عريضة الحواف والقمصان ذات الأكمام الطويلة والنظارات الشمسية، واستخدم أيضًا كريم حماية من أشعة الشمس عند الخروج، حتى خلال فصل الشتاء.

وتوصي الأكاديمية الأميركية لطب الأمراض الجلدية باستخدام كريم وقاية من الشمس واسع النطاق مع عامل الحماية من الشمس بدرجة 30 أو أكثر.
استخدم كريم الحماية من الشمس بكثرة وأعد استخدامه كل ساعتين أو أكثر إذا كنت تقوم بالسباحة أو التعرق.

– استخدم المنتجات المحتوية على كريم حماية من أشعة الشمس ضمن مكوناتها
عند اختيار منتجات العناية بالبشرة، اختر تلك المحتوية على كريم وقاية من الشمس واسع النطاق (الذي يعني أنها تمنع أضرار الأشعة فوق البنفسجية أ والأشعة فوق البنفسجية ب).

– استخدم المرطبات
الجلد الجاف يجعل خلايا الجلد الممتلئة تتجعد وتنكمش، وهو ما قد يؤدي إلى ظهور تجاعيد وخطوط دقيقة سابقة لأوانها. وبالرغم من أن المرطبات لا تمنع التجاعيد، إلا أنها قد تخفي الخطوط الصغيرة والثنيات مؤقتًا.

– عدم التدخين
حتى لو كنت ممن يدخنون لسنوات أو يدخنون بشكل كبير، لا يزال بإمكانك تحسين لون بشرتك وملمسها ومنع التجاعيد في المستقبل من خلال الإقلاع عن التدخين.

– اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا
هناك بعض الأدلة على أن احتواء النظام الغذائي الخاص بك على بعض الفيتامينات يساعد على حماية بشرتك. ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات عن دور التغذية في الحماية من التجاعيد، ولكن من الجيد تناول الكثير من الفاكهة والخضروات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً