صحة

علاج الزكام بمكونات طبيعية

%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%b2%d9%83%d8%a7%d9%85-%d8%a8%d9%85%d9%83%d9%88%d9%86%d8%a7%d8%aa-%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d8%b9%d9%8a%d8%a9

 

ما أن تبدأ النسمات الباردة بالتسلل حتى تبدأ فيروسات الزكام والإنفلونزا بالانتشار مسبّبة العديد من الإصابات لدى صغار وكبار السنّ معاً.
اختصاصية التغذية جانين عواد الجميل تطلعك في القائمة الآتية على أبرز المأكولات التي تقاوم الزكام وتساعدك في التغلب عليه بسرعة:

1- حساء الدجاج: أثبتت الدراسات أنَّ مرق الدجاج له دور فعّال كمضادّ للالتهاب، لأنه يقوّي من قدرة حاسة الشّم في منطقة الأنف لمكافحة الزكام ونزلات البرد.
2- الثوم: يقوّي جهاز المناعة عبر زيادة فبركة الكريات البيضاء في الدم. إنه مضادّ للبكتيريا والفيروسات.
للحصول على فوائده، يُخلط مع البصل والبهارات والماء ويُشرب كلّ يوم، أو يمكن تناوله على شكل كبسولات من الصيدلية.
3- الزنجبيل: يستعمل مضّاداً للسعال في فترة الزكام. إنه يحفّز الجهاز التنفسي مثلما هو فعّال في مكافحة مشاكل الغثيان التي يمكن أن يُسبّبها الزكام.
4- السوائل: الماء في مقدّمتها، والمشروبات الساخنة كالزهورات، والبابونج. ويعتبر اليانسون مفيداً جداً في محاربة الزكام وفي ترطيب الجسم، خصوصاً في مجاري الأنف والبلعوم، حيث يُسرع الجفاف نتيجة المرض.
يجب اختيار المشروبات الخالية من الكافيين، ثم التركيز على عصير الليمون والأناناس لغناهما بالفيتامين “سي” C.
الترطيب الدائم للجسم يخفف من ارتفاع الحرارة، كما أنَّ المضمضة بالماء الفاتر والملح والحامض مفيدة جداً.
5- العسل: مضادّ للأكسدة والالتهابات، ومطهّر للشعب الهوائية. إنه يعقّم وينشّط الدورة الدموية، ويعالج الحلق المهيّج من جرّاء الزكام. يُنصح بإضافته إلى المشروبات الساخنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً