صحة

هل يجب الأكل بعد كلّ حصّة رياضية؟

 

%d9%87%d9%84-%d9%8a%d8%ac%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%83%d9%84-%d8%a8%d8%b9%d8%af-%d9%83%d9%84%d9%91-%d8%ad%d8%b5%d9%91%d8%a9-%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6%d9%8a%d8%a9%d8%9f

هل تبذلون جهوداً كبيرة في النادي الرياضي ولكنّ النتيجة التي تحقّقونها ليست كما تتوقّعون؟ إذا كنتم تعجزون عن بناء العضلات أو الحصول على جسم أكثر رشاقة، قد يعني ذلك أنكم بحاجة إلى تجديد نظامكم الغذائي. كيف، وهل الأكل بعد كلّ تمرين ضروري؟تحتاج العضلات إلى إعادة إصلاحها وتزويدها بالطاقة بعد الإنتهاء من الرياضة، والأطعمة الكاملة والحقيقية ستؤدي هذا الواجب طالما أنكم تحرصون على إختيار الأنواع الصحيحة.

إستناداً إلى عدد كبير من الخبراء، يمكن للغذاء أن يكون حتّى أكثر أهمّية من التمرين بحدّ ذاته. وفي هذا السياق، علّقت إختصاصية التغذية في بوسطن، نانسي كلارك: “إذا كنتم لا تهتمّون بالوجبات الغذائية، قد ينعكس ذلك بدوره على الرياضة. الأكل هو جزء من برنامج التدريب، وليس خياراً إضافياً. يرجع السبب إلى أنه إذا أردتم القيام بتمرين آخر، عليكم سدّ نقص الطاقة التي خسرتها عضلاتكم”.

إذاً ما هو أفضل سناك تقدّمونه لجسمكم بعد الرياضة، وهل فعلاً تحتاجون إليه خلال 30 دقيقة من هذه الحصّة؟ إكتشفوا أبرز ما يجب معرفته عن الغذاء الجيّد الذي يلي النشاط البدني!

إمكانية الحذف

قالت خبيرة التغذية والمدرّبة الرياضية في مدينة نيويورك، ماري جاين ديتروير إنه “ليس المطلوب دائماً الأكل لحظة التوّقف عن الرياضة. إذا مارستم حصّة عادية من ركوب الدرّاجة أو حملتم أثقالاً خفيفة لثلاثين دقيقة من دون رفع معدل دقات قلبكم كثيراً، يمكنكم تأجيل الأكل إلى عندما يحين موعد وجبتكم التالية.

فضلاً عن أنّ صفوف اليوغا والـ”Pilates” قد تعني أيضاً أنه بإمكانكم حذف السناك. إذا لم تستخدموا كلّ نشاطكم، فإنّ الأكل مباشرةً بعد الرياضة ليس بهذا الأمر الضروري. تستمرّ العضلات في إستعادة عافيتها خلال 24 إلى 48 ساعة، لذلك لا تشعروا بحاجة دائمة إلى الحصول على سناك”.

وإستكملت حديثها: “إذا أكلتم قبل الذهاب إلى النادي الرياضي، يمكنكم أيضاً الإستغناء عن السناك بعد النشاط الخفيف، خصوصاً إذا كان هدفكم خسارة الوزن.

الأشخاص في معظمهم لا يحتاجون إلى الأكل مباشرةً قبل الرياضة وبعدها، فهذا سيؤدي فقط إلى زيادة مجموع سعراتهم الحرارية وقد يعني أنكم تستهلكون أكثر ممّا تحرقون، ما يمنعكم من إنقاص كالوريهاتكم الذي تحتاجون إليه لخسارة الوزن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً