زيت الزيتون يتربع على عرش الزيوت المفيدة للقلب وتثبيط الخلايا السرطانية

%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%b2%d9%8a%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b2%d9%8a%d8%aa%d9%88%d9%86

أكد الدكتور الدكتور هشام بشرى محمود، أستاذ أمراض القلب، مدير مستشفى جامعة بنى سويف، أن الدهون عادة ما تؤثر على شرايين القلب، ولكن أثبتت الدراسات أن هناك دهونا ضارة وتزيد من نسبة الكولسترول الضار مما تؤثر على شرايين القلب ودهون غير ضارة تزيد من الكولسترول النافع فى الجسم، ويعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت المفيدة للقلب.

وقال الدكتور هشام بشرى تنقسم الدهون عموما إلى نوعين، دهون صحية وغير صحية:

أولا: الدهون الصحية..

أحادية غير مشبعة: مثل زيت الزيتون والمكسرات، والسمن غير المهدرج وزيت السمك والذى يحتوى على أوميجا 3.

ثانيا: الدهون غير الصحية:

الدهون المشبعة: منتجات الألبان كاملة الدسم، والزبدة، والسمن، بالإضافة إلى الدهون المتحولة (المهدرجة)، والموجود فى الوجبات الجاهزة.

وقال: يأتى زيت الزيتون على قائمة الزيوت المفيدة للقلب، موضحا أن زيت الزيتون يعتبر مصدرا صحيا وآمنا للدهون، ويجب الحرص على استخدامه فى الطعام، واستبدال الأنواع الأخرى من الزيوت والدهون المستخدمة فى الطبخ به.

وأشار إلى أنه تكمن فائدة زيت الزيتون فى أنه يعتبر (مركب فينولى) وهو ما يسبب التأثيرات العديدة المفيدة له على القلب، والأوعية الدموية والجسم كله.

وأوضح أنه يعمل بشكل مباشر على تثبيط الخلايا السرطانية (VEGF)، وهو من أحد محفزات الخلايا السرطانية، موضحا أنه يعمل كمضاد للالتهاب مشيرا إلى أنه يثبط كل المؤثرات، والمواد المسببة للالتهاب داخل الجسم، والتى من الممكن أن تؤدى إلى تكوين السموم الضارة، وبالتالى فهو وقائى بشكل غير مباشر ضد تحفيز الخلايا السرطانية.

ويعمل بشكل مباشر على تخفيض مستوى الدهون الكلية فى الدم(CH) والدهون الضارة (LDL) والدهون الثلاثية (TG) وزيادة مستوى الدهون المفيدة فى الجسم. (HDL )

وأضاف أنه يمنع من تجمع الصفائح الدموية والتصاقها بجدار الأوعية الدموية، مما يقلل من فرص حدوث تصلب الشرايين مشيرا إلى أنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية.

Related Posts

LEAVE A COMMENT