اخبار العراق

الشيخ جمال الضاري: الأوضاع في العراق مقلقة ومحزنة والموصل تتعرض للتدمير مثل الرمادي

12-9-2016002

وصف رئيس منظمة سفراء السلام من أجل العراق والأمين العام للمشروع الوطني العراقي الشيخ جمال الضاري الأوضاع في البلاد بالمحزنة والمقلقة للغاية مع استمرار عمليات النزوح والجرائم البشعة التي ترتكبها الميليشيات وتنظيم داعش.

 

وأضاف الشيخ جمال الضاري ان مدينة الموصل تتعرض للتخريب جراء عمليات القصف العشوائي وان صراعا كبيرا يدور حول المدينة ذات الموقع الاستراتيجي المهم والغنية بالثروات النفطية والتاريخية وان عمليات القصف تسفر عن تدمير المدينة وسقوط العديد من الضحايا المدنيين الأبرياء الذين.

 

وحذر الشيخ جمال الضاري من ان هذه الأفعال قد تزيد من موجة المهاجرين واللاجئين الى الدول الأوروبية قائلا ان هنالك أساليب مختلفة تماما لقتال داعش خصوصا إذا كانت وفق استراتيجية اقل دموية وأكثر فاعلية مؤكدا ان غالبية أهالي الموصل يريدون محاربة التنظيم المتطرف لكنهم بحاجة الى تجهيز وتسليح ودعم بري وجوي ناجح يوفر الغطاء لهم خلال المعارك والأهم من ذلك هو انقاذ المدنيين والحفاظ على المدينة من الدمار.

 

كما أكد الشيخ جمال الضاري خلال اللقاء الذي اجراه مع صحيفة روسية ان تنظيم داعش سينتهي عاجلا ام اجلا معبرا عن خشيته من ظهور منظمة إرهابية أكثر اجراما وخطرا بسبب التهميش والتمييز والمعاملة الغير إنسانية للأهالي الذين كانوا يتواجدون في مناطق سيطرة التنظيم المتطرف.

 

وأوضح الشيخ جمال الضاري ان الرمادي وبعد تحريرها لا يزال أهلها يعانون من مرارة النزوح والتشريد لان مدينتهم دمرت بشكل واسع بسبب عشوائية القصف المعارك مشيرا الى ان عشائر المدينة طلبت تسليحها ودعمها من اجل مقاتلة داعش الا ان الحكومة العراقية رفضت ذلك وأدى الامر الى شن عملية عسكرية واسعة النطاق وقصف عنيف احرق الأخضر واليابس في الرمادي ودمر أكثر من خمسة وثمانية بالمائة من المدينة فضلا عن هروب الإرهابيين الى الخارج.

 

هذا وعبر الشيخ جمال الضاري عن امله في ان يعمل الرئيس الأمريكي القادم بسياسة ذكية في العراق أولها استبدال الحكومة المركزية في بغداد والتي تبتعد كليا عن الديمقراطية وأصبحت فيها المناصب تقسم على أساس طائفي بحت مشيرا الى ان هدفه في المرحلة المقبلة هو جلوس كل القوى الوطنية السياسية والدينية في البلاد على طاولة مفاوضات والتوقيع على اتفاق سلام طويل الأمد والعمل بجد من اجل بناء عراق خال من الفساد والإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً