الاقتصاد

هل ستشكل الآبار غير المكتملة تهديداً جديداً لأسعار النفط حول العالم

ابار-نفط-640x420

 

تعاني أسواق النفط حول العالم من غموض وضع آبار النفط الصخري التي تم حفرها لكنها غير مكتملة التنفيذ في الولايات المتحدة.

وأشار تقرير نشرته “أويل برايس”، إلى أن محللي النفط الذين يحاولون توقع اتجاه أسعار الخام يواجهون هذه القضية الغامضة، والتي قد تهدد بزيادة في المعروض وبالتالي مزيد من هبوط الأسعار.

الآبار غير المكتملة

– مع بدء انهيار أسعار النفط قبل عامين قررت شركات الحفر الصخري في الولايات المتحدة تأجيل إنهاء حفر الآبار التي كانوا قد بدأوا في تنفيذها، على أمل انتظار انتهاء ركود الأسعار، ثم بدء الإنتاج الفعلي مع انتعاش السعر مجددا.

– لكن مع معاناة أسعار النفط من هبوط مستمر منذ فترة طويلة، فإن حجم الآبار غير المكتملة قد ارتفع بشكل كبير، ليهدد هذا الإنتاج المحتمل بزيادة المعروض من الخام في حال تحول إلى واقع فعلي.

– يهدد بدء الإنتاج من الآبار غير المكتملة في الولايات المتحدة بإنهاء التعافي النسبي الذي يشهده سوق النفط حاليا، مع ارتفاع الإمدادات في الأسواق في حال زادت أسعار الخام لمستويات كافية تبرر بدء الإنتاج من هذه الآبار.

– في حين تشير البيانات إلى تغير في وضع الآبار غير المكتملة، حيث ذكرت “بلومبرج إنتليجنس” أن عدد هذه الآبار قد توقف عن الصعود في الربع الأول من العام الحالي، حيث سجلت اعتبارا من الأول من شهر أبريل/نيسان الماضي 4230 بئرًا، وهو نفس المستوى المسجل في بداية العام الحالي.

توقعت “بلومبرج” أنه بنهاية عام 2017 سوف تعاود كل آبار النفط غير المكتملة في الحوض البرمي، بينما ستنتهي عمليات الإنتاج في 70% من الآبار في “إيجل فورد”، وذلك حتى في حال بقاء الأسعار عند مستوى يتراوح بين 40 إلى 50 دولارا للبرميل.

لماذا توقف الصعود؟

– يرى التقرير أن هناك سببين وراء توقف ارتفاع الآبار غير المكتملة في الولايات المتحدة، يتمثل الأول في توقف شركات النفط عن بدء حفر آبار جديدة من الأساس، مع إقرارها عدة عمليات لخفض الإنفاق، بالإضافة إلى البدء في استكمال بعض هذه الآبار القديمة.

– يتوقع “أندرو كوسجروف” المحلل لدى “بلومبرج إنتليجنس” أنه بنهاية الربع الثالث من العام الحالي وبداية الربع الأخير سوف ينتهي الحافز المؤدي إلى تراجع الإنتاج النفطي الأمريكي، معتبرا أن الإنتاج سوف يبدأ في اتخاذ اتجاه عرضي.

– من شأن الانتعاش في الإنتاج الأمريكي أن يوقف تراجع الناتج النفطي، ليستقر معدل الإنتاج بنهاية العام الحالي، لكن مع انتهاء الاتجاه الهبوطي لإنتاج النفط الأمريكي فإن حدوث موجة جديدة من هبوط الأسعار قد يكون أمرا متوقعا، كما أن بدء التشغيل الفعلي للآبار غير المكتملة سوف يزيد من الإمدادات العالمية من الخام.

– يعني هذا أن صناعة النفط تحتاج لحفر آبار جديدة لمنع الإنتاج النفطي الأمريكي من الهبوط، مع وجود إشارات حالية على بدء زيادة في منصات التنقيب الجديدة، حيث ارتفعت المنصات بمقدار 41 منصة منذ 15 يوليو/تموز الماضي وذلك من أدنى مستوياتها المسجلة في مايو/أيار.

– ذكرت وكالة الطاقة الأمريكية أن إنتاج النفط قد سجل 8.494 مليون برميل يوميا في منتصف يوليو/تموز الماضي، بانخفاض قدره 1.2 مليون برميل يوميا عن الذروة المسجلة في أبريل/نيسان 2015، وسط توقعات باستمرار الاتجاه الهابط للإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً