الاقتصاد

تراجع صناعة الدواجن بسبب الاستيراد العشوائي

حقول-دواجن

 

يرتفع الخط البياني للطلب على لحوم الدواجن وبيض المائدة في الأسواق المحلية في الوقت الذي تعاني فيه صناعتها تحديات كبيرة بسبب الاستيراد العشوائي وعدم توفر الادوية التي تحد من انتشار الامراض الفتاكة بها، فضلا عن عدم اعتماد التقنية المتطورة داخل مشاريعها، يقابل ذلك توفر الظروف الملائمة الى النهوض بهذه الثروة الى جانب الخبرات البشرية ولكن مازال شبح الاهمال يخيم على اغلب مفاصلها.

المختصة بالشأن الاقتصادي منى تركي قالت: ان احد اهم اسباب تراجع صناعة الدواجن يكمن في ضعف دعم الدولة والمتمثل بعدم اعتماد سياسة ثابتة لحماية الانتاج المحلي من المنافسة بسبب الاستيراد العشوائي، فضلا عن الافتقار الى وجود قوانين تنظم العمل وتشجع الاستثمار وعدم تبني سياسة ثابتة لحماية الانتاج المحلي من المنافسة غير المتكافئة، لافتة الى اهمية تشكيل هيئة وطنية عليا لصناعة الدواجن تتبنى وضع ستراتيجية وطنية لإنتاج وتسويق الدواجن في العراق لأهمية هذه الصناعة في تحقيق الجدوى الاقتصادية الكبيرة للعراق.

تسهيلات مصرفية واشارت خلال ندوة اقتصادية الى ان تطوير هذا المفصل الذي يرتفع الطلب عليه بشكل متواصل يحتاج الى تسهيلات مصرفية توفر السيولة لتوسيع هذه الصناعة وجعل الاسواق المحلية تعتمد المنتج المحلي منها، لاسيما مع توفر مقومات النهوض بهذه الصناعة.

وفي مفصل الخدمات البيطرية فقد اشارت الى صعوبة الحصول على اللقاحات البيطرية ذات المواصفات الجيدة والاستيراد العشوائي أدى الى ظهور امراض اهمها مرض نيوكاسل وانفلونزا الدواجن والتهاب القصبات المعدي .

سلالات رديئة وطالبت بتطوير السيطرة النوعية على الادوية البيطرية المستوردة لمنع دخول الكثير من الادوية غير الفاعلة، كما ركزت على تاهيل الخبرات الفنية والمختبرية للمؤسسات الزراعية وخاصة في محافظات الوسط والجنوب، لافتة الى افتقار مشاريع الدواجن الى الاشراف البيطري المباشر واستيراد أفراخ أوبيض التفقيس ذات سلالات رديئة متدنية الانتاج وضعف التحويل الغذائي.

وحثت على الاهتمام في المراكز البحثية التي تهتم بموضوع سلالات الدواجن لإنتاج اصناف متميزة من دجاج البيض و اللحم .

اما المختص بالشأن الاقتصادي سعدون حمود جثير فقد اكد ضرورة الاهتمام بصناعة الدواجن عبر تشكيل فرق للتسويق تأخذ على عاتقها مراقبة السوق ودراسة وتقدير الطلب ومتابعة العرض في السوق من المنتجات المنافسة بما يهيئ السبل الكفيلة للتخطيط الدقيق لانتاج هذه الصناعة وتسويقها كماً ونوعاً.

حمود حث خلال ندوة اقتصادية على اعادة النظر بالتقنيات الحديثة الخاصة بهذه الصناعة من خلال اسهام اتحاد الصناعات والجهات ذات العلاقة بزج ذوي العلاقة في دورات وجولات استطلاعية خارج العراق للاطلاع على تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.

شركات وساطة واكد على فتح باب الاستثمار في مجال توزيع منتجات الدواجن من خلال تسهيل شركات وساطة لوجستية لنقل وخزن وتوزيع تلك المنتجات الى المستهلكين بالكمية والجودة والوقت وكلفة مناسبة وبما يحافظ على خصوصية تلك المنتجات.

في حين قالت المختصة بصناعة الدواجن سهام كامل: ان قطاع الدواجن يعد ركيزة مهمة من ركائز الامن الغذائي و هو جزء لا يتجزأ من الامن السياسي للبلد، لافتة الى اهمية الاسراع بتفعيل قانوني حماية المنتج الوطني والتعرفة الجمركية والعمل على دعم وتشجيع القطاع الخاص باقامة المشاريع الاستثمارية المتكاملة ذات الطاقات الكبيرة من اجل التقليل من كلف الانتاج، اضافة الى قوة المساومة والتنافس في السوق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً