هذه أهم العناصر الغذائية للمرأة الحامل

اهم العناصر الغذائية للمراة الحامل

 

غالباً ما تحرص النساء في فترة حملهن على اتباع أسلوب حياة صحي للمحافظة على سلامة الجنين بأفضل الطرق، سواء كان ذلك من خلال إقلاعهن عن التدخين أو ممارسة الرياضة أو الالتزام بالهدوء والاسترخاء أو اعتماد نظام غذائي طبيعي وصحي.

ولا شك بأن من بين أهم هذه التغيرات، التركيز على نظام غذاء صحي، يزود الجنين بالعناصر الغذائية التي تحضره لعيش حياة صحية وأقوى بعد الولادة.

وينصح الخبراء باعتماد الأمهات على بعض الأغذية المهمة أثناء فترة الحمل، تساعدهن على الشعور بالشبع، وتزود المرأة الحامل بالطاقة وتفيد الجنين أيضاً.

وتتعرّفوا إلى بعض هذه المكملات الغذائية:

• الخضار الورقية:
تعتبر الخضار الورقية مصدر جيد لحمض الفوليك. وتوصي المكتبة الوطنية للطب أثناء الحمل بتناول حصتين على الأقل يومياً من الخضار الورقية.

• البرتقال والجريب فروت:
تعتبر الأطعمة الغنية بالفيتامين سي مهمة لتحسين جهاز المناعة لدى الحوامل، كما تساعد على امتصاص الحديد. ولكن يفضل تناولها كفاكهة بدلاً من شرب عصيرها الذي يحتوي على الكثير من السكر المضاف.

• الرز الأسمر ومعكرونة الحبوب الكاملة:
توفر الحبوب الكاملة الكربوهيدرات الأساسية والألياف والحديد والفيتامينات والمعادن المهمة للجسم. وتنصح عيادة مايو كلينيك بتناول ما لا يقل عن نصف حصة من الحبوب الكاملة كل يوم.

• السمك المطبوخ:
تعتبر المأكولات البحرية المطبوخة مصدراً مهماً للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية. كما تؤكد إدارة الغذاء والدواء على أهمية تناول المرأة الحامل للحوم والدواجن والمأكولات البحرية في نظامها الغذائي.

• اللبن:
الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان مفيد للطفل والأم معاً. وتنصح بعض الدراسات بالحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى مثل البروكولي.

• الماء:
الترطيب مهم جداً بالنسبة للأم والطفل معاً لأنه يساعد على توصيل المواد المغذية إلى الجنين. وتنصح دائرة الصحة والخدمات الإنسانية النساء الحوامل بشرب حوالي 10 أكواب من الماء يومياً.

Related Posts

LEAVE A COMMENT