صحة

10 طرق لزيادة طاقة دماغك ونشاط مخك

10 طرق لزيادة طاقة دماغك ونشاط مخك

 

1. أثبتت الدراسات أن الإنسان الذي يحصل على مقدار وافر من التمارين البدنية يتمتع بعقل أفضل.. لذلك احرص على ممارسة الرياضة, كالجري الخفيف مثلاً.

2. حاول إيجاد طرق جديدة وغريبة في التفكير ورؤية العالم، مثل اكتشاف طرق جديدة في العمل, السفر إلى أماكن جديدة, مزاولة نشاط جديد… فهذا يمكن أن يُحسّن من وظائف الأجزاء الغير نشطة والغير مستخدمة في المخ، والخلاصة من ذلك أن تفعل أي شيء جديد لإجبار نفسك على الخروج من الحالة الروتينية.

3. اسأل لماذا؟ اجعل نفسك فضولياً! اسأل نفسك لماذا حدثت هذه الأشياء؟ اجعلها عادة جديدة السؤال لماذا؟ على الأقل عشر مرات في اليوم، مخك سيكون أكثر سعادة وسوف تُذهلك الفرص والحلول التى ستظهر لك فى حياتك وعملك.

4. اضحك! أبلغنا العلماء أن الضحك جيد لصحتنا، فهو يحررنا من الداخل ويدعم الطاقة الكيميائية داخل الجهاز العصبي.. إن الضحك إحساس جيد يساعد في تخفيض الضغوط ويكسر الأنماط القديمة أيضاً، ولذلك الضحك مثله مثل الشاحن السريع لبطارية مُخنا.

5. تناول زيت أوميجا 3، حيث يتواجد في الجوز, بذر الكتان, وبشكل خاص في السمك. مؤخراً اكتشف الباحثون مدى أهميته للمخ البشري، ليس فقط لأنه يساعد نظام الدورة الدموية في ضخ الأوكسجين في منطقة الرأس لكنه أيضاً يُحسّن من وظائف الأغشية المحيطة بالخلايا المخية، ولهذا الأشخاص الذين يستهلكون كثير من السمك هم أقل تعرضاً للإصابة بالاكتئاب والجنون واضطرابات نقص الإنتباه. العلماء سجلوا أن الأحماض الدهنية مهمة لنمو مُخ سليم عند الأطفال ويُعَزَّز الذكاء باستهلاك كمية كافية من هذه الزيوت.

6. أخرج ألبومات الصور القديمة واسترجع ذكرياتك، اجعل عقلك يفكّر فيهم، وعقلك سوف يَرُد عليك بعواطف إيجابية وعلاقات جديدة من هذه الذكريات. وسيساعدك هذا مع مهماتك وتحدياتك الحالية.

7. اشغل وقتك في حَل الألغاز، مثل الكلمات المتقاطعة أو ترتيب الصور المعروفة بالبازل. قم بحل الألغاز في وقت فراغك لتنشيط مخك ولجعله يعمل بحالة جيدة. قم بحل الألغاز للمتعة.. ولكن في نفس الوقت اعرف أنك تُدَرّب مُخك.

8. اعمل على توسيع وتحسين مهاراتك أثناء قيامك بالأعمال اليومية مثل: القراءة، الرسم, العمل على الكمبيوتر, الخياطة. اقرأ كتب في مجالات جديدة, تعلّم تقنية جديدة في الرسم, اعمل على برامج جديدة على الكمبيوتر, تدرّب على باترونات الخياطة الأكثر تعقيداً… وهكذا ادفع مُخك الى أفاق جديدة.

9. كُن مفكراً وليس مدمناً… فذاكرة المدمن تميل إلى الانخفاض ويحدث تدمير في خلايا المخ، وهذا يوضّح مدى التأثير الضار للكحول، والذي يمنع المدمنين من إعادة بناء أنفسهم بعد ذلك.

10. التركيز يزيد طاقة وأداء المُخ, ولكن هناك أشياء تسرق منك هذا التركيز.. فمثلاً قد تظل منزعجاً طوال النهار بخصوص إجراء مكالمة تليفونية ما وبالتالي هذا يُضعف قدرتك على التفكير بوضوح, تستطيع أن تقوم بالمكالمة التليفونية أو تأجيلها لإجرائها في الغد.. وهكذا يستريح عقلك، فهذا يجعلك أكثر استرخاءً، وتستظيع أن تُفكر بوضوح. استعمل هذه التقنية لتزيد من قدرة مخك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً