صحة

ما هي متلازمة “رؤية الكمبيوتر”؟

متلازمة رؤية الكمبيوتر-معلومات

 

يؤكد الباحثون أن متلازمة رؤية الكمبيوتر (computer vision syndrome (CVS هي الرقم 1 للأخطار المهنية خلال القرن الواحد والعشرين.
وتصيب هذه المتلازمة الأشخاص الذين يستخدمون شاشة الكمبيوتر لأكثر من ثلاث ساعات يومياً، أي حوالي 70 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.
ويذكر أن آلام الظهر، والصداع الناتج عن التوتر وعدم الراحة ليسا نتيجة حتمية للوقت الطويل أمام الشاشة، لذلك فإن اتخاذ تدابير تحذيرية ووقائية مهم جداً. إضافة الى ذلك، علينا تشجيع أطفالنا على اتباع عادات صحية وعدم الجلوس أمام الشاشة لوقت طويل.

ووجدت دراسة أقيمت على 642 طالبا في إيران تتراوح أعمارهم بين 11 و 18 أن حوالي 70 في المئة منهم يستخدمون أجهزة الكمبيوتر لمدة ساعة على الأقل يومياً.

عندما نقرأ المعلومات من خلال الشاشة، نقوم بتشغيل أعيننا أكثر لأن صور الكمبيوتر مؤلفة من pixels، ولذلك فعلى العين أن تركز ومن ثم تسترخي وتقوم بإعادة التركيز من أجل قراءة هذه pixels وهذا حتماً ما يتعب العضلات.
لذلك ينصح بأخذ إستراحة 20 ثانية كل 20 دقيقة والتركيز على نقطة تبعد حوالي 6 أمتار عن شاشة الكومبيوتر، ما سيريح عضلات العين ويخفف الضغط عليها.
ويذكر أن الشاشات المسطحة مع Filters مضادة للوهج تتناسب أكثر مع العيون إضافة الى الحصول على كمية الضوء الكافية.
وبما يخصّ النصائح التوجيهية لوضعية الجلوس الأنسب للقراءة والمسافة التي تفصلنا عن شاشة الكمبيوتر، فمن المفضل أن نكون بمستوى أعلى من الشاشة، لذلك يجب أن تكون الشاشة تحت مستوى العين من 15 الى 20 درجة أي حوالي 10-13 سنتمتراً من وسطها، ويجب أن تكون بعيدة عن الوجه بمسافة 46-66 سنتمتراً. ومن المهم جداً انتقاء كرسي مناسب لوضعية الجلوس الأنسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً