صحة

عادة التسوق هذه يمكن أن تسبب زيادة وزنك

عادة التسوق هذه يمكن أن تسبب زيادة وزنك

 

يأخذ البعض حقائب قابلة لإعادة الاستخدام معهم للتسوق، بحيث لا يضطرون لوضع مشترياتهم في أكياس بلاستيكية مضرة بالبيئة، لكن هذه العادة قد يكون لها علاقة بزيادة الوزن.
ففي دراسة أجراها أساتذة في جامعة “هارفارد وديوك”، أشارت إلى أن الناس عندما يشعرون بأنهم قاموا بشيء نبيل، فإنهم يندفعون لا شعورياً للبحث عن مكافأة، وغالباً ما تكون على شكل وجبة خفيفة.

فالمتسوقون الذين يجلبون أكياسهم معهم يميلون لشراء الأطعمة العضوية وغيرها من الأغذية الصحية، بحسب الدراسة، والتي قالت إن هؤلاء يشعرون بالفضيلة، لأنهم تصرفوا بطريقة مسؤولة تجاه البيئة، وهذا الإحساس يحثهم على مكافأة أنفسهم من خلال شراء البسكويت أو رقائق البطاطا أو منتجات أخرى مليئة بالسكر أو الملح أو الدهون.

وتقول الدراسة إن هذا التأثير يظهر بشكل أكبر عند غير الآباء، ربما لأن الأشخاص مع أطفالهم يتأثرون أكثر بما يريده الصغار وليس بما يريدونه أنفسهم.

وتدعم هذه النتائج العودة إلى الطريقة التقليدية في التسوق وهي الاعتماد على قائمة مسبقة باحتياجاتك لتضمن بقاءك في المسار الصحيح، علماً بأن دراسات أخرى وجدت أن المتسوقين يُدفعون لشراء المزيد من مواد البقالة بسبب العناية في ترتيب المنتجات وانتقاء أماكنها في المتاجر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً