الاقتصاد

تذبذب اسواق الخليج مع انخفاض النفط مجددآ

الامارات-اسواق-640x427

ان تواصل أغلب الأسواق الخليجية أداءها المتذبذب خلال الأسبوع، في ظل تراجع أسعار النفط والأسواق العالمية مجدداً، وتزايد مخاوف المستثمرين مع اقتراب الاستفتاء بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.وقال المحللون إن عمليات جني للأرباح أعادت أداء أسواق الأسهم بالمنطقة للتباين بنهاية تعاملات يوم الخميس الماضي.

وبنهاية تعاملات الجمعة الماضية، هبطت أسعار النفط 3% ووصل سعر خام مزيج برنت إلى 50.54 دولار، وتراجعت عقود الخام الأمريكي إلى 49.07 دولار للبرميل.

كما تراجعت الأسهم الأمريكية للجلسة الثانية على التوالي يوم الجمعة الماضية، وانخفضت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى في نحو أربعة أسابيع.

وقال عدنان الدليمي مينا للاستشارات المالية ، إن الأسواق الخليجية لا تزال تعيش فترة حيرة وترقب وسط تخوف المستثمرين من عمليات جني أرباح مرتقبة.

وأضاف الدليمي، إن تخوفات المستثمرين مبنية على ما حدث الأسبوع الماضي، والذي اختتم بتراجع النفط بنحو 3% مع هبوط الأسواق العالمية خوفاً من الاستفتاء المُزمع عقده في 23 يونيو الجاري بخصوص انفصال بريطاينا عن منطقة اليورو الأمر الذي يتوقع أن يؤثر على الأسواق بشكل قوي.

وأشار إبراهيم الفيلكاوي المحلل الفني بمركز التقدم للدراسات ، إلى أن هذا القرار إن تم فهو بلا شك سيؤثر في أسواق الأسهم، ويزيد من قوة العملات والمعادن وخصوصاً الذهب الذي ارتفع لأعلى سعر في 3 أسابيع يوم الجمعة الماضي.

وتوقع الفيلكاوي أن تشهد اسواق الخليج عمليات تصريف مؤقتة لحين اتضاح الرؤيا حيال المؤشرات التي وصت لمستويات تستجوب عمليات جني أرباح.

ونصح محمد الشميمري، المستشار المالي بإحدى شركات السمسرة بالخليج خلال حديثه لـ”مباشر”، المتعاملين بالتريث في اتخاذ القرار الاستثماري، واختيار الأسهم ذات الملاءة المالية، والتي وصلت لمستويات متدنية يمكن تحقيق أرباح جيدة حال اقتنائها.وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق الخليجية الخميس الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً