الاقتصاد

ميسان تعلن تسويق 110 الاف طن من الحنطة حتى الان

مصريون يشاركون في تقشير محصول القمح بقرية قرب الاسكندرية يوم 18 مايو ايار 2009 - ارشيف رويترز

أعلن مجلس محافظة ميسان، اليوم الثلاثاء، عن تسويق 110 آلاف طن من الحنطة والشعير للموسم الحالي، وفيما رجح تحقق المحافظة الاكتفاء الذاتي من المحصولين، دعا الحكومة المركزية إلى صرف 26 مليار دينار كمستحقات للمزارعين للعام الماضي 2015.

وقال رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس محافظة ميسان ميثم السدخان، في تصريح صحافي  إن “محافظة ميسان بدأت بتسويق محصولي الحنطة والشعير للموسم الحالي”، مؤكداً أن “الكميات التي سوّقت الى الآن من الحنطة بلغت 101 ألف طن ومن الشعير تسعة آلاف طن”.

وأضاف السدخان، أن “تسلم الحنطة يتم في مركزين رئيسين أولهما سايلو العمارة الرئيس، والثاني مخازن وزارة التجارة في منطقة الطيب”، مشيراً إلى أن “الفائض من الحنطة المسوقة نتيجة ضيق المساحة في المجمعين أعلاه، يرسل إلى البصرة والناصرية لوجود مخازن أكبر فيهما”.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية، أن “تسويق الشعير يتم لمخازن وزارة الزراعة في مجمع البلاستك بشركة ما بين النهرين لقلة إنتاجه”، مرجحاً أن “تحقق ميسان الاكتفاء الذاتي من الحنطة والشعير لهذا العام”.

ودعا السدخان، وزارة الزراعة إلى “تسديد ما بذمتها من مستحقات للمزارعين عن الموسم الماضي، التي تقدر 26 مليار دينار كونها من حقهم ولأنهم لا يملكون مهنة أخرى سوى الزراعة لتأمين احتياجاتهم”، لافتاً إلى أن “الحكومة المحلية كان من المقرر أن تبني سايلو كبير عام 2014، لاستيعاب أكثر من 150 ألف طن، إلا أن الأزمة المالية حالت دون ذلك برغم الحاجة الماسة له”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً