صحة

9 وسائل لعلاج النحافة المفرطة

وسائل لعلاج النحافة المفرطة

كل من يعاني من النحافة المفرطة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوسائل العلاجية للتخلص من النحافة المفرطة او الشديدة

تتكرر مشكلات السمنة والنحافة عند العديد من الأشخاص فنجد من يحاولون بكل قوتهم التخلص من الوزن الزائد بينما يحاول آخرون الحصول على عدد كيلو جرامات زائدة للوصول إلى الوزن المثالي.

وبالفعل تعتبر النحافة المفرطة مشكلة كبيرة عند الكثيرين كمشكلة الوزن الزائد، وتعتبر أهم العوامل التي تتسبب في النحافة هي عدم حصول الشخص على الطاقة الكافية التي يكتسبها من الطعام كما أن عدم تناولهم لكميات مناسبة من الطعام أيضًا تتسبب في ظهور مشكلة النحافة المفرطة.

وعلى الصعيد الآخر هناك أشخاص يتناولون كميات كبيرة من الطعام ولكنهم في نفس الوقت يعانون من نقص شديد بأوزانهم وذلك يكون بسبب الإصابة بأمراض معينه تجعل هناك صعوبة كبيرة في امتصاص الطعام او لوجود أسباب وراثية .

الأسباب

• الحميات الغذائية القاسية: يؤدي إتباع الحميات الغذائية القاسية ، خاصة بدون استشارة الطبيب إلى إصابة الجسم بنقص في الفيتامينات والبروتينات اللازمة لنمو الجسم ، وقد يخسر الشخص وزناً أكثر من المطلوب فيؤدي إلى النحافة المفرطة .

• المجهود البدني : بذل مجهود بدني كبير وبصفة مستمرة مع عدم تعويض الجسم بالسعرات الحرارية المفقودة يؤدي إلى الإصابة بالنحافة المزمنة .

• أدوية كبح الشهية : تؤدي أدوية كبح الشهية بغرض إنقاص الوزن ، وخاصة ممن لا يعانون من زيادة كبيرة في الوزن إلى العزوف عن تناول الطعام ، ويقل حجم المعدة تدريجياً .

• الأمراض النفسية : تؤدي الكثير من الأمراض النفسية إلى الإقلال أو الامتناع عن الطعام ، ومن أهمها الاكتئاب وإيذاء الذات .

• أسباب وراثية : تنتشر في بعض العائلات سمة فرط نشاط الغدة الدرقية أو قلة إفراز الأنسولين بالجسم ، ويظهر أفرادها بأجسام نحيفة بصرف النظر عن مقدار الطعام المتناول .

• اضطرابات الجهاز الهضمي : ومنها التهابات المعدة ، كسل الكبد ، سوء الامتصاص ، القيء المزمن ، الإسهال ، مشكلات بالفم وعملية البلع ، القولون العصبي .

• السرطان: يعد فقدان الوزن المفاجئ من العلامات الأولى لبعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الدم والغدد اللمفاوية .

• الجهاز المناعي: ويشمل نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) ، ومرض الزهري .

• المسنين: ينتشر مرض النحافة بين المسنين وخاصة ممن يعانون من مرض السكري أو من لديهم صعوبة في الحركة بسبب أمراض المفاصل والعظام .

• التدخين: يعتبر التدخين من العادات الغير صحية والتي تتسبب في الكثير من الأمراض ، وتعد عامل رئيسي في فقدان الشهية والإصابة بالنحافة المفرطة .

• النحافة المتعمدة: وتنتشر بين المراهقين بغرض الوصول لوزن معين مجاراة للأصدقاء وخاصة الفتيات ، ويتبع المريض في هذه الحالة عدة وسائل ومنها أدوية التنحيف ، تعمد التقيؤ ، ممارسة تمرينات رياضية مرهقة .

هناك عدة طرق تساعد في زيادة الوزن بسهولة وبدون آثار جانبية نذكرها لكِ في هذا المقال:

من الضروري معرفة عدد السعرات الحرارية في كل أنواع الطعام الذي تتناوله وحساب الكم الذي يحتاجه الجسم كل يوم خلال الوجبات.

ينصح بضرورة تناول الأطعمة التى تحتوي على نسبة عالية من البروتينات حيث تعمل على زيادة نسبة الدهون كما أنها تساعد في إعادة بناء الأنسجة بالجسم وتقوية العضلات والعظام.

الأطعمة الغنية بالدهون من أهم العناصر التي تساعد كثيرًا في زيادة الوزن، لهذا يفضل ضرورة الحرص على تناول تلك الأطعمة لزيادة الوزن بسرعة ولكن بدون افراط حتى لا تتسبب في آثار جانبية ضارة بالجسم.

الحليب كامل الدسم يساعد كثيرًا في زيادة الوزن كما أن الأطعمة الغنية بالتوابل والنشويات تساعد كثيرًا في الحصول على وزن مثالي.

تناول عدة وجبات خلال اليوم فمن الضرورى تعدد الوجبات في اليوم حتى لو كانت بكميات قليلة.

-احرصي على تناول الأطعمة السائلة حيث يستوعب الجهاز الهضمي الأطعمة السائلة بشكل أكبر من الأطعمة الصلبة أو الجامدة.

تناول أنواع مختلفة من العصائر الطبيعية خاصة تلك التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وسكريات.

ينصح بضرورة تناول الأرز والنشويات بكميات كبيرة فهي تساعد كثيرًا في زيادة الوزن ومد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال اليوم.

-هناك الكثير من الأدوية الطبية المتوفرة في الصيدليات والتي تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن وليس لها آثار جانبية ضارة على الجسم، يمكن تناولها كحل للتخلص من مشكلة النحافة المفرطة.

العلاج

يكمن علاج النحافة المفرطة في الوقوف على السبب الرئيسي لها ، ومن طرق علاج النحافة المفرطة:

• علاج الأسباب المرضية بعد عمل التحاليل والأشعة اللازمة .

• التوقف عن تناول أدوية كبح الشهية وإتباع الحميات الغذائية .

• الحصول على قدر وافي من النوم والراحة الجسدية .

• البعد عن المشكلات النفسية وعلاج حالات الاكتئاب إذا كان المريض يعاني منها .

• تناول الخضروات والفواكه الطازجة بكثرة .

• الإكثار من تناول النشويات مثل الخبز والأرز والمعكرونة .

• الحرص على تناول مقدار مناسب من البروتينات المتنوعة .

• تناول وجبات صغيرة على فترات متقاربة وتناول العصائر بين الوجبات .

• إتباع التمرينات الرياضية المعتدلة لتشجيع الجسم على طلب المزيد من الطاقة .

9 وسائل لعلاج النحافة المفرطة

الأطعمة التي تساعدك على زيادة الوزن:

البيض: غني بالبروتين، الفيتامينات أ، د، هـ. الشوفان: فهو غني بالألياف.

الزبادي: يحتوي تقريباً على 118 سعرة حرارية.

عصير الفاكهة الطبيعي: نظراً لوجود السكريات الصحية فيه.

خبز القمح الكامل: حيث أنه يحتوي على حوالي 69 سعرة حرارية لكل شريحة، كما أنه غني بالألياف والمعادن التي يفتقدها الخبز الأبيض.

زبدة الفول السوداني: تحتوي ملعقة واحدة منها على 100 سعرة حرارية، 4 غرامات من البروتين، حامض الفوليك، المغنيسيوم، فيتامين هـ وفيتامين ب3، إضافة إلى وجود نسبة جيدة للبروتين فيها.

الحليب كامل الدسم: يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين د، إضافة إلى أنه يحتوي على 60 سعرة حرارية.

الجبن: حصة واحدة من جبنة الشيدر تحتوي على 69 سعرة حرارية، إلى جانب النسب المرتفعة من البروتين، الكالسيوم، الدهون والكوليسترول.

الزيوت النباتية: زيت الزيتون، زيت جوز الهند وزيت الفول السوداني، جميعها مفيدة لصحة القلب ومعتدلة بسعراتها الحرارية.

اللحوم: غنية بالبروتين ولكن يجب الانتباه إلى الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية.

المكسرات: فهي مليئة بالدهون والألياف، وتعد وجبة خفيفة تساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

الخضروات النشوية كالذرة، الجزر والبطاطا، حيث أنها غنية بالبروتين، الألياف وفيتامين ج.

الفاكهة الكثيفة: كالمانجو، التفاح، الأناناس والموز فإن حبة واحدة منه تحتوي على حوالي 100 سعرة حرارية.

أطعمة تزيد الوزن بسرعة

الخضار والفواكه: فالخضار والفواكه عامّةً تساعد على بناء خلايا الجسم المختلفة وإعادة إصلاح التالف منها وتحديداً بعد ممارسة التمارين الرياضية، كما أنّها تحتوي على مجموعة من المواد كالألكالين التي تحافظ على حموضة الدم وتحديداً عند تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنيّة بالبروتين، وبالنسبة للفواكه تحديداً ينصح أن يتمّ تناولها طازجة.

الزيوت الصحية: تساعد الزيوت الصحيّة على بناء عضلات الجسم بشكل صحيّ وسليم، وبالتالي اكتساب المزيد من الوزن، وأبرز هذه الزيوت هو زيت الزيتون وزيت الكانولا؛ لأنّهما غنيّان بالدهون الصحيّة غير المشبعة سواء أكانت أحادية أو متعدّدة، إضافةً إلى مجموعة الأحماض الدهنية أوميغا3.

المكسّرات: تحتوي المكسّرات عامّةً على مجموعة من العناصر الغذائيّة المهمّة للجسم، وأهمّها البروتينات والألياف إضافةً إلى الأحماض الدهنية الصحيّة وغير المشبعة، وتتواجد هذه العناصر في أنواع مختلفة من المسّكرات أبرزها الكاجو، واللوز، والفول السوداني، والجوز، والتي بدورها تمنح الجسم كمية جيدة من السعرات الحرارية والدهون الصحيّة.

اللحوم الحمراء: تحتوي اللحوم الحمراء على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية ومن أهمّها المعادن والفيتامنيات، والبروتينات باعتبارها المصدر الرئيسي للبروتينات في الجسم، والتي تساعد في زيادة الوزن من خلال زيادتها للكتلة العضلية في الجسم.

البيض: يعتبر البيض مصدراً رئيسياً للبروتينات أيضاً والتي تساعد على بناء عضلات الجسم وبالتالي اكتساب الكثير من الوزن، وأهمّها فيتامين A, D, E.

بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على مجموعة من العناصر الغذائية أبرزها البروتينات وكذلك الأحماض الدهنية مثل أوميغا3 والتي ترتبط مباشرة بالوزن، كما أنّها مصدر رئيسي للألياف التي تحافظ على الجهاز الهضمي وتنظم عمله.

أعشاب طبيعية: توجد مجموعة من الأعشاب التي تستخدماً خصيصاً لزيادة الوزن من أهمّها الحلبة، والبابونج، والزنجبيل، وجذور الطرخشقون.

المكمّلات الغذائية: لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها، كما أنّها تعتبر الخيار الأخير لزيادة الوزن إذا لم تنفع الأطعمة الأخرى الأساسية الطبيعية والصحيّة، والجدير بذكره أنّ الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية عند تناول مثل هذه الأطعمة يساعد على اكتساب الوزن بشكل صحيّ وأسرع أكثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً