صحة

أطعمة تقاوم مظاهر التقدم في العُمر

أطعمة تقاوم مظاهر التقدم في العُمر

 

• زيت الزيتون:
يحتوي زيت الزيتون على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة، والتي تعتبر مصدراً هاماً للوقاية من السرطان، وحماية صحة القلب. وقد بينت دراسات حديثة التأثير الإيجابي لزيت الزيتون على البشرة ومقاومة التجاعيد.

• الشاي الأخضر:
من أهم مصادر مضادات الأكسدة القوية، حيث أظهرت الدراسات أن تأثير مضادات الأكسدة التي يحتويها يصل إلى 20 ساعة، وأفادت دراسات ألمانية بأنه من أفضل المغذيات لمقاومة تجاعيد البشرة، وأكدت دراسات أميركية أهميته في الوقاية من بعض أنواع السرطان، وتليف الكبد، إلى جانب فوائد وقائية أخرى.

• فيتامين “سي”:
وجدت دراسة نشرتها المجلة الأميركية للتغذية السريرية أن انخفاض معدل فيتامين “سي” في الجسم يرتبط بقوة مع ظهور تجاعيد البشرة، وجفاف الجلد. يدعم فيتامين “سي” الكولاجين الذي يحسن مظهر الجلد، ويعتبر من أفضل مضادات الأكسدة الذي يمنع تأثير الجذور الحرة الضارة، التي تعتبر مسؤولة عن عملية الشيخوخة.

يفيد هذا الفيتامين صحة القلب والمناعة. يوجد فيتامين “سي” في الحمضيات، والشمام، والكيوي، والفريز (الفراولة)، والعنب، والأناناس، والبطيخ، والقرنبيط، والفلفل الأخضر والأحمر، والبندورة (الطماطم)، والكوسا، والبروكلي.

• التوت:
للعنب البري أو التوت أهمية خاصة في مكافحة مظاهر الشيخوخة والتقدم في العُمر، لأنه يحتوي على فيتامين “سي” و”إي”، وهما من المواد المضادة للأكسدة القوية، إلى جانب مادة الأنثوسيانين التي تدعم صحة العين، والقلب والأوعية الدموية، والهضم. يمتاز التوت بتأثيره على مقاومة الجسم للأنسولين وبالتالي تقليص مخاطر الإصابة بالسكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً