رجيم الديتوكس: سر الصحة والرشاقة

Beetroot

تعد حمية الديتوكس سر صحة ورشاقة النجمات وعارضات الأزياء العالميات مثل ميراندا كير؛ حيث أنها تعمل على طرد السموم والمواد الضارة من الجسم من ناحية، وتساعد على التخلص من الكيلوغرامات الزائدة من ناحية أخرى.
وقالت خبيرة التغذية الألمانية ماريون غريلبارتسر إن مصطلح الديتوكس مشتق من كلمة Detoxication الإنجليزية، والتي تعني “التخلص من السموم”، موضحة أن هذه الحمية تقوم على الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضراوات والبروتين والألياف الغذائية.

وإلى جانب ذلك، يتم التخلي عن الأطعمة غير الصحية مثل الدقيق الأبيض والسكر واللحوم والأطعمة المصنعة والقهوة والمواد فائقة الحمضية والمواد الإضافية الكيميائية، فضلاً عن الإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية.

ومن جانبها، قالت اختصاصي الطب البديل الألمانية ساشا هيل إن حمية الديتوكس تهدف إلى تنشيط أعضاء الجسم، التي تتمثل وظيفتها في طرد السموم، مثل الكبد والكلى والنظام الليمفاوي، مشيرة إلى أنه من المفيد أيضاً ممارسة رياضات قوة التحمل على نحو خفيف، مثل المشي والجري والسباحة وركوب الدراجات، أثناء حمية الديتوكس؛ حيث تعمل الرياضة على تنشيط عملية الأيض وتساعد على تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة.

وبدورها، تقدم خبيرة التغذية الألمانية نيكول شتابس نموذجاً لحمية الديتوكس، يتمثل في سلطة البنجر مع البرتقال والجوز. وعن كيفية إعداد هذه السلاطة أوضحت شتابس أنه يتم تقطيع البرتقال إلى شرائح وتجميع العصير المتساقط، ثم تقطيع البنجر المطهو مسبقاً إلى مكعبات صغيرة ومزجها مع شرائح البرتقال. وبعد ذلك يُضاف عصير البرتقال إلى السلطة وملعقة طعام من زيت الزيتون، ثم إضافة بذور الجوز المفرومة. كما يمكن زيادة القيمة الغذائية للسلطة من خلال إضافة جبن التوفو المحمر إليها.

وأكدت شتابس على أهمية تناول السوائل بانتظام خلال حمية الديتوكس من أجل تجنب نوبات الجوع الشديدة؛ حيث ينبغي الإكثار من شاي الفواكه والأعشاب إلى جانب مشروبات السموزي.

ومن ناحية أخرى، أشارت شتابس إلى أن حمية الديتوكس لا تناسب الحوامل والمرضعات، موصية أصحاب الأمراض بإجراء فحوصات طبية قبل إتباع هذه الحمية.

Related Posts

LEAVE A COMMENT