الاقتصاد

النفط ينخفض بنسبة 3% بفعل زيادة إنتاج أوبك والمضاربة في برنت

انخفاض-اسعار-النفط-1024x1024-640x640
انخفضت أسعار النفط نحو ثلاثة بالمئة مساء امس مع اقتراب إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول من أعلى مستوياته على الإطلاق وفي ظل مشتريات قياسية بغرض المضاربة في خام القياس العالمي برنت أوقدت شرارة موجة بيع لجني الأرباح عقب المكاسب الكبيرة التي تحققت الأسبوع الماضي.

وأظهر مسح لرويترز أن إنتاج أوبك من النفط الخام زاد في أبريل نيسان إلى 32.64 مليون برميل يوميا مقتربا بذلك من أعلى مستوياته في الآونة الأخيرة.

وارتفعت صادرات الحقول الجنوبية في العراق في أبريل نيسان وزادت أيضا الصادرات المنقولة بحرا من روسيا أكبر مصدر للنفط خارج أوبك.

وعزا المتعاملون هبوط النفط أيضا إلى ارتفاع المخزونات 821 ألفا و969 برميلا في نقطة تسليم عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في كاشينج بولاية أوكلاهوما للأسبوع المنتهي في 29 أبريل نيسان.

وصعد خام برنت 21.5 بالمئة في أبريل نيسان مسجلا أكبر مكاسبه الشهرية في سبع سنوات.

وبلغت مراهنات المضاربين على ارتفاع أسعار برنت أعلى مستوياتها على الإطلاق الأسبوع الماضي بينما زادت المراهنات على ارتفاع العقود الآجلة للخام الأمريكي وعقود الخيارات لأعلى مستوى لها في عشرة أشهر وهو ما عزز رؤية بعض المستثمرين بأن الأسعار ربما ارتفعت بقدر وسرعة أكبر من اللازم.

وتحدد سعر التسوية لعقد أقرب استحقاق لبرنت تسليم يوليو تموز منخفضا 1.54 دولار بما يعادل 3.3 بالمئة عند 45.83 دولار للبرميل بعد أن انخفض في وقت سابق من الجلسة إلى 45.72 دولار.

وأغلق خام غرب تكساس الوسيط على انخفاض 1.14 دولار أو 2.5 بالمئة إلى 44.78 دولار للبرميل بعد أن نزل إلى 44.54 دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً