صحة

ما هي أضرار المكياج على البشرة؟

أضرار المكياج على البشرة

البشرة هي واحدة من أكثر نقاط الجسم تأثّراً بالعوامل الخارجية، إذْ قد تتأثر بأيّ عامل. والمكياج، بالرغم من أنّه يُخفي عيوب البشرة، إلّا أنّ له تأثيراً كبيراً عليها، خصوصاً للنساء اللواتي يُبالغنَ في استخدامه يومياً. تقول خبيرة التجميل، رنيم البابا، إنّ “المكياج يؤثر سلباً على البشرة بشكل كبير، لأنّه يحتوي على مواد بترولية”، نعم بترولية، وتكشف أنّ “نسبة الأذى تتراوح بحسب نوع البشرة”.

وتُنبّه البابا من “خطر إهمال تنظيف البشرة من المكياج يومياً، فهذا قد يؤدي إلى ظهور بثور وحبوب دهنية، وإلى رفع احتمال إصابة البشرة بالجفاف أو تكسّرها”. وتعطي مثالاً أنّه “في حال استخدام مكياج من الزيت للبشرة الدهنية، قد يؤدي ذلك إلى ظهور إفرازات كثيرة وظهور حبوب مع رؤوس بيضاء”.

وتوضح خبيرة التجميل، والتي تتعامل مع عشرات أنواع البشرة يومياً، أنّ “كريم الأساس هو المؤثر الأقوى على البشرة، لأنّها تمتصّه أوّلاً، فالبشرة تشرب ما تحتاجه من المواد الموجودة في تركيبة المكياج والباقي تبقيه على سطحها”.

أما “الآي لاينر”، أو الكحل، ففي حال استعمالهما بشكل يومي، وبكثرة، دون غسلهما وإزالتهما، فتتفاعل البشرة معهما وتمتصّهما، ممّا قد يؤدي إلى ظهور اسوداد دائم مكانهما.

أيضاً، أحمر الشفاه، يؤدّي إلى جفاف الشفاه. والطقس الجاف يؤثر بشكل كبير على جفاف البشرة والجلد والشفاه، لذا يجب المواظبة على العناية والترطيب خلال الأيام الجافة من السنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً