صحة

طرق طبيعية للتخلص من انتفاخ البطن المزعج

طرق طبيعية للتخلص من انتفاخ البطن المزعج

تناول وجبة لذيذة من العدس أو الكرنب (الملفوف)، قد يكون ممتعا، لكن تبعاته من انتفاخ وغازات في البطن تسبب الإزعاج الشديد وأحيانا المواقف المحرجة، فكيف يمكن التخلص من انتفاخ البطن وتحسين الهضم بطرق طبيعية؟

الحركة وممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد على تجنب أي سوء للهضم، كما أن المشي لبعض الوقت، ثم وضع زجاجة من الماء الساخن على البطن، من أسرع وسائل علاج الانتفاخ.

يساعد شرب لترين من الماء يوميا على تحسين عملية الهضم، وهنا يجب تجنب المشروبات الغازية لأنها تزيد من الانتفاخ والغازات في البطن كما ينصح الخبراء وفقا لموقع “وومان” النمساوي، بتقليل شرب الماء أو العصائر أثناء تناول الطعام.

بعض الأطعمة تساعد أيضا على حدوث الانتفاخ وعلى رأسها الخضروات النيئة والبقوليات، وهنا يفضل الاستعانة بالشمر والكراوية والنعناع واليانسون والزعتر كمواد طبيعية تنظم عملية الهضم لاسيما بعد تناول البقوليات.

تناول عودين من الريحان بعد الأكل يساعد أيضا في تجنب الانتفاخ إذ أن الزيوت العطرية التي يحتويها تهدئ البطن وتقلل من التقلصات، وفقا لتقرير “وومان”. كما يساعد الزنجبيل أيضا على تقليل غازات البطن لذا ينصح بمضغه لتجنب الانتفاخ.

مسّاج البطن يساعد في إسراع عملية الهضم وينصح به الخبراء، ويمكن عمل تدليك للبطن بحركات دائرية باستخدام زيت الكراوية. أما بالنسبة لأصحاب المعدة الحساسة، فينصح الخبراء بعمل خليط من ملعقتي خل التفاح ومثلهما من الشمر وخلطهما في كمية من الماء الدافئ وتناول هذا المشروب قبل الطعام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً