مش كل التونة مفيدة.. اللايت أحسنها والوايت أسوأها

معلومات عن التونة

“التونة أنواع.. وكل نوع وليه فائدة ومخاطر.. اختار صح” بهذه الكلمات بدأت الدكتورة عفاف – أمين أستاذ سلامة الغذاء بالمعهد القومى للتغذية – تحذيرها من انتشار أنواع ذات جودة منخفضة من التونة فى الأسواق، أدى بعضها لحالات من التسمم الزئبقى نتيجة تركز كميات كبيرة منه بها.

وأوضحت الدكتورة عفاف أن التونة من نوعيات الأسماك ذات الفائدة العالية للغاية، ولكن تتركز فى بعض أنواعها نسبة عالية من الزئبق خاصة التونة التى تعيش فترات طويلة. الممنوع من تناول التونة ومعدل تناولها ونصحت الدكتورة عفاف البعض بعدم تناول التونة بكميات كبيرة مثل الفتيات المقبلات على الزواج والراغبات فى الإنجاب، حيث يفضل عدم تناولهن للتونة إلا مرة فى الأسبوع، وأن تكون ذات نوعية جيدة للغاية، كما يفضل ألا يسرف الأطفال أقل من خمس سنوات فى تناولها، وعلى الحوامل عدم تناول التونة مطلقا.
إزاى أختار علبة التونة؟
وهنا تنصح أستاذ سلامة الغذاء باختيار التونة اللايت ذات الجودة العالية، وهى عبارة عن أسماك صغيرة لم تكبر فى العمر، لذا تكون نسبة الزئبق فى لحمها لا تذكر، مضيفة: “واختر ذات القطع الكبيرة، فهى الأفضل على الإطلاق، وعليك بالابتعاد عن النوع “الوايت” وهى أسماك كبيرة زئبقها نسبته عالية للغاية، وابتعد أيضا عن التونة المفتتة لأنها تضم أكثر من نوع سمك يخلط ويطحن معا وهذا يزيد من الخطر”.
أضرار التونة وعن أضرار تناول التونة بإفراط أكدت الدكتورة عفاف، أنها قد تسبب تسمما زئبقيا، وتزيد فرص إصابة بعض الأطفال بالتوحد، ولأن التونة لحم غير مطهى جيدا، قد تحمل خطورة خاصة على الحوامل تتمثل فى إصابتهن بفيروسات وفطريات وغيرهما، والخطر الأكبر يكمن فى نوعيات التونة الرديئة التى تخزن بطريقة غير سليمة وغير مطابقة، وتنقل وتشحن بطرق بدائية ما يجعلها غير صالحة للاستهلاك الآدمى مطلقا، وتراكم الزئبق فى الجسم تدريجيا قد يسبب مشكلات بالكلى.
نصائح لتناول التونة بشكل صحى ولتناول التونة بشكل سليم وصحى ينصح الدكتور محمد المنيسى استشارى الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى بالآتى: – تخلص تماما من الزيت المحيط بالتونة مهما كانت كميته.
– تخلص من المحلول الذى يحيط بها (فى نوعيات التونة الخاصة بالرجيم) – اغسل اللحم مرة بالخل وتخلص من الخل، وبعدها أضف إليه الليمون والخل والملح.
– قطع البصل داخل التونة مفيد ويحمى من المشكلات الصحية. – الخضراوات والطماطم إضافات جيدة للغاية. – ابتعد عن تناول التونة أكثر من مرة فى الأسبوع أو تناولها مرتين على أقصى تقدير.
– إذا كنت ممن يتبعون الرجيم الغنى بالتونة، اطلب من طبيبك استبدالها بعض الأيام. – اختر العلبة ذات تاريخ الصلاحية الحديث ولا تشترى التونة المخزنة.
– اختر العلبة السليمة التى لا يحتوى سطحها على أية صدمات.
– تناول التونة بالخبز السن أو البلدى لتحقيق أقصى استفادة.
– ابتعد عن العلب غير معلومة المصدر والمستوردة من بلدان مجهولة.
– ابتعد عن العلب التى يسهل إزالة الملصق المتواجد عليها.

 

Related Posts

LEAVE A COMMENT