صحة

نصائح غذائية للحفاظ على صحة عينيك؟

نصائح غذائية للحفاظ على صحة عينيك؟

هناك عددٌ من العناصر الغذائيَّة يمكن أن تساعدَ على حفظ صحَّة العينين، حتَّى إنَّ بعضَها قد يحسِّن البصر أيضاً، مثلما يقول الدكتور جيمس ماكدونيل.

هناك عددٌ من العناصر الغذائيَّة يمكن أن تساعدَ على حفظ صحَّة العينين، حتَّى إنَّ بعضَها قد يحسِّن البصر أيضاً، مثلما يقول الدكتور جيمس ماكدونيل، وهو طبيبُ عيون للأطفال في المنظومة الصحِّية بجامعة لويولا في مايوود بولاية إلينوي، وإنَّه من المهمِّ تناولُ مجموعة متنوِّعة من الفواكه والخضروات الطازجة، بشكلٍ خاص.

– أَستَازانثين Astaxanthin:
يحمي هذا المغذِّي الفائقُ العينين من حدوث إعتام عدسة العين والضُّمور البقعي والعمى. وتعدُّ الأعشابُ البحرية وسَمَك السَّلمون (غير المربَّى في المَسَامِك بوجهٍ خاص) من الخيارات الممتازة الغنيَّة بالأستازانثين.

– أوميغا 3 Omega-3:
يحمي هذا الحمضُ الدهني، الموجود في الأسماك، من جفاف العينين والضُّمور البقعي المرتبط بالعمر. وتظهر الدراساتُ أنَّ الأفرادَ الذين يتناولون الأسماكَ الدهنيَّة، مثل التونة والسردين والرنجة والسَّلمون مرَّةً واحدة على الأقل في الأسبوع، كانوا أقلَّ عرضةً بنسبة 50٪ للإصابة بالضُّمور البقعي [الرَّطب] من أولئك الذين يتناولون الأسماكَ أقلَّ من مرَّة في الأسبوع.

– الأَنثُوسيانينات Anthocyanins:
يحتوي العنبُ البرِّي والتُّوت، والكشمش الأسود black currants على وجه الخصوص، على كمِّياتٍ كبيرة من الأنثوسيانين، وهو يساعد على الحفاظ على صحَّة قرنية العين والأوعية الدموية في كلِّ جزء من العين. كما أنَّه يساعد على الحدِّ من مخاطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي، فضلاً عن تقليل أمراض العيون الالتهابيَّة واعتلال الشبكية السكري.

– فيتامين د:
يحتوي زيتُ السمك والأسماك الدهنيَّة والكبد ولحم البقر والجبن وصَفَار البيض وبعض الفطور على هذا الهرمون الرئيسي، الذي يؤثِّر في أكثر من 4000 من الجينات؛ كما أنَّ التعرُّضَ الآمن للشمس يساهم في إنتاج هذه الفيتامين. ويشير الدكتور ماكويل إلى أنَّه قد تَبيَّن بأنَّ مكمِّلات الفيتامين د3 تساعد على الوقاية من الضُّمور العيني البقعي المرتبط بالعمر، والحدِّ من التهاب شبكية العين وتحسين الرؤية.

– زياكسانثين Zeaxanthin:
يقلِّل من خطر الضمور العيني البقعي المرتبط بالعمر، وهو يوجد في الخضار الخضراء الدَّاكنة، مثل اللفت والقرنبيط والملفوف والسبانخ الطازجة والخس. “ولذلك، فإنَّ طهيَ هذه الخضار برفق يزيد من قدرة الجسم على امتصاص هذه العناصر الغذائية”.

– بيوفلافونويدات (الفلافونويدات الحيويَّة) Bioflavonoids:
توجد في الشَّاي والحمضيَّات والكَرَز؛ وهي قد تقلِّل من خطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي. كما يحمي بيتا كاروتين، الموجود في الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ واللفت والجوز والإسكواش، من العمى الليلي (العَشاوَة) وجفاف العين.

– اللُّوتين Lutein:
يعدُّ هذا العنصرُ الغذائي جيداً للعينين أيضاً؛ وأفضلُ مصدرٍ له هو البيضُ العضوي الذي يضعه الدَّجاجُ العضوي الذي يقتات قوتاً طبيعياً. كما يمكن الحصولُ عليه أيضاً من المكمِّلات الغذائية المصنوعة من أزهار القطيفة أو الأَذريون marigold.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *