صحة

فوائد العسل لغلق المسام الواسعة وعلاج حب الشباب

فوائد العسل لغلق المسام الواسعة

يعرف الكثيرين ان العسل من أهم العناصر الطبيعية التي تمد الجسم بالكثير من الفوائد التي يحتاجها بإستمرار هذا الى جانب الكثير من الفوائد الجمالية التي يمد بها العسل البشرة والشعر.

كما ان العسل يعتبر علاج قوي وفعال لمكافحة الكثير من الامراض والمشكلات التي يتعرض لها الجسم كما انه يخفف من أعراضهم مثل السعال والجروح العميقة وإحتقان الأنف وضيق التنفس وغيرها من الامراض.

يحتوي العسل على نسبة قليلة من فيتامين ب6 كما انه يحتوي على النياسين والثيامين وبعض الاحماض الامينية ونسبة من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والنحاس والزنك والبوتاسيوم والصوديوم، كما ان العسل يخلو تماما من الكوليسترول والدهون وبه نسبة عالية من مضادات الاكسدة، ويتشكل السكر الطبيعي نسبة 80% من العسل فهو من مكونات العسل الاساسية وفي الغالب يكون من الجلوكوز والفركتوز.

في هذا المقال نقدم لكِ أهم فوائد وإستخدامات العسل المتعددة للبشرة.
– تنظيف البشرة

يستخدم العسل في تنظيف البشرة وتخليص المسامات من الأتربة والغبار والسموم الاخرى التي يتعرض لها الوجه خلال اليوم، ويتم تنظيف الوجه بالعسل بإستخدام ملعقة واحده من العسل مع القليل من عصير الليمون وملعقتين من مسحوق اللوز، تخلط المكونات جيدا ومن ثم يطبق الماسك على الوجه ويتم تدليك البشرة باطراف الاصابع ويترك لفترة وجيز ثم يشطف بالماء الفاتر.
– يمنع تكوّن البثور

هناك الكثير من الفوائد الموجودة بالعسل والتي تساعد في علاج الكثير من مشكلات البشرة الدهنية، حيث يحتوي العسل على الكثير من الخصائص الطبيعية التي تفيد البشرة الدهنية بشكل كبير، كما ان العسل يعمل على امتصاص الرطوبة الزائدة عن حاجه البشرة مما يساعد في منع نمو الميكروبات في المسام.
– ترطيب وتطهير البشرة

يعمل العسل على ترطيب البشرة وتغذيتها بدون ان يترك طبقة دهنية عليها، كما أن العسل يعتبر مطهر طبيعي للبشرة فهو يخلص الجلد من البثور خاصة تلك التي تظهر باستمرار على البشرة الدهنية كما انه يساعد كثيرا في شفاء الحبوب واختفائها لما به من خصائص علاجية متعددة.
– صنفرة وتقشير البشرة

يساعد العسل في تقشر البشرة وصنفرتها، فقط قومي بخلط ملعقتان كبيرتان من اللوز المطحون مع ملعقة كبيرة من العسل، وامزجيهم معًا ومن ثم ضعي ملعقة صغيرة ونصف ملعقة من عصير الليمون وقومي بفرك الوجه بالخليط، ثم يغسل بالماء الفاتر.
– غلق المسام الواسعة

يعزز العسل من نضارة وإشراقة البشرة، كما يساعد في غلق المسام الواسعة، يمكنكِ الإستفادة من العسل لنضارة بشرتكِ عن طريق فرد طبقة رقيقة من العسل على الوجه بعد غسله جيدا وتجفيفه وتركه لمدة ٢٠ دقيقة. ستشعرين بعد غسل وجهك بأن بشرتك قد أصبحت ناعمة وجذابة.
– تأكدي من صلاحية العسل

لابد من التأكد من ان بشرتك لا تتحسس من العسل قبل ان تستخدمي العسل كمنظف او مطهر او علاج للبشرة، حتى تتجنبي حدوث اثار عكسية على البشرة، كما ان هناك بعض انواع العسل المتوفرة بالاسواق يتم اضافة الماء عليها او تسخينها قبل تعبئتها لتظل صالحة لاطول فترة ممكنة، ولكن تسخين العسل او اضافة الماء عليه تقتل المواد العلاجية الموجودة به والتي تعمل على مكافحة البكتيريا والالتهابات، لهذا فمن الضروري التأكد من شراء العسل الطبيعي بدون ان يتم اضافة الماء إليه او تسخينه من قبل لكي تحصلي على فوائده بالكامل.

هناك الكثير من الاستخدامات الجمالية للعسل فهو معروف منذ العصور القديمة كما استخدمته الملكة الفرعونية كليوباترا في تنظيف وتطهير وشد البشرة، لهذا احرصي سيدتي على مد بشرتك بفوائد العسل بانتظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً