صحة

رجيم الكربوهيدرات ينقصك 30 كيلوغراما في 9 اسابيع

رجيم الكربوهيدرات

من انواع الرجيم الاكثر تداولا وبحثا على محرك البحث غوغل، يحتل رجيم الكربوهيدرات مرتبة مهمة نظرا لما تتضمنه الكربوهيدرات المعقدة التي يقوم عليها هذا الريجيم من فوائد لانقاص الوزن ومساهمته بالهضم بسرعة اقل من غيرها مما يساعد في المحافظة على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة لجسم الانسان وامداده بالطاقة التي يحتاجها، وشموله على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم، بحيث لا يشعر المتبع لهذا النظام بالإنهاك أو الجوع.

ويشتهر رجيم الكربوهيدرات المعقدة الذي يتطلب 9 أسابيع لتنفيذه، ويعد متبعه بانقاص الوزن عند الالتزام به ما بين 10-30 كيلوغراما، بالوقاية من السكري والبدانة والامساك وتسهيل حركة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من العديد من الامراض المزمنة الاخرى كامراض القلب والسرطانات.

اطعمة يجب تجنبها اثناء رجيم الكربوهيدرات
يقوم رجيم الكربوهيدرات على استهلاك كميات محددة من الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالالياف التي تجدينها في العديد من الأطعمة ومنها على سبيل المثال الخبز الاسمر، الارز الاسمر، الشوفان، والبقوليات والخضروات من خلال تناول ثلاث وجبات رئيسية تقسم على مدار اليوم، يتخللها إمكانية تناول الخضروات والفواكه ما بين الوجبات الرئيسية، فجميع أنواع الخضروات يمكن تناولها ما عدا الجزر، وكذلك جميع أنواع الفواكه ما عدا كل من التمر، والمانجا، والعنب، والموز، والمشمش نظرا لإحتواءهم على نسب عالية من السكر.

ولكن لاتباع هذا النظام بشكل صحيح هناك بعض الشروط التي يجب أخذها بعين الإعتبار والإلتزام بها، للوصول الى النتيجه المرجوة ومنها تجنب ممارسة اي نوع من التمارين الرياضية قبل نزول أول عشرة كيلو غرامات من وزن الجسم الكلي، وعدم إضافة أي مادة الى الرجيم حتى لا يؤثر ذلك علي الرجيم بشكل كامل، لكن في المقابل يمكن إلغاء مادة بعد استشارة الطبيب المختص أو أخصائي تغذية بشرط عدم تعويضها بمادة أخرى.

وكما هو الحال في اي برنامج غذائي صحي، يمنع بشكل تام تناول المشروبات الغازية بجميع أنواعها، وتناول الماء بكميات كافية لعملية التمثيل الغذائي في الجسم، لا تقل عن 8 أكواب ولغاية 12 كوب يوميا، وشرب القهوة او الشاي والأعشاب لكن بدون سكر أو باستخدام أحد بدائله المضمونة كسكر الحمية قليل السعرات.

ومن الاطعمة التي يجب تجنبها اثناء رجيم الكربوهيدرات حتى لا تؤثر على النتائج، القمح المتواجد في الباستا والبيتزا وغيرها وهي غير مفيدة في هذه المرحلة من رجيم الكربوهيدرات، الزيوت المهدرجة كليا او جزئيا واستبدالها بالزيوت المشبعة مثل زيت الزيتون، الدهون والشحوم وإزالة الجلد الموجود على الدجاج.

البرنامج اليومي للرجيم
للاستفادة القصوى من نتائج الريجيم، يفضل الالتزام بالوجبات الثلات الرئيسية بدون تعديل لتحقيق أعلى مستوي ممكن من الحرق.

يمكنك اتباع هذا النظام الغذائي المعتمد على الكربوهيدرات المعقدة بالتفصيل على مدار اسبوعين وفق الجدول التالي:
الأسبوع الأول:
الإفطار موحد: حليب خالي الدسم، ملعقة صغيرة عسل.
اليوم الاول:
الغداء: أي نوعٍ من السلطة بدون زيت، دجاج مشوي “صدر دجاج”، نصف توست.
العشاء: شوربة خضار، 2 توست مع جبنة بيضة.
اليوم الثاني:
الغداء: ثلاث ملاعق أرز مسلوق، دجاج مسلوق.
العشاء: عصير فواكه طازج، توست مع جبنة بيضاء.
اليوم الثالث:
الغداء: خضار مسلوقة، قطعتان ستيك مشوية.
العشاء: سلطة تونة، 2 توست رجيم.
اليوم الرابع:
الغداء: أربع ملاعق أرز، طبق خضار سوتيه (مسلوقة).
العشاء: ثمرتان فاكهة متوسطتا الحجم.
اليوم الخامس:
الغداء: تونة، سلطة خضراء.
العشاء: بيضتان مسلوقتان، توست رجيم.
اليوم السادس:
الغداء: خضار مسلوقة، ستيك مشوي، توست رجيم.
العشاء: كوب واحد حليب خالي الدسم، ثمرتان من الفاكهة.
اليوم السابع:
الغداء: دجاج مشوي، سلطة خضراء، ثمرتان من الفاكهة.
العشاء: كوب عصير برتقال أو ثمرة برتقال.

الأسبوع الثاني:
الإفطار موحد: عصير فواكه طبيعية.
اليوم الاول :
الغداء: خضار مسلوقة، بيض، ستيك.
العشاء: ثمرتان من الفاكهة.
اليوم الثاني :
الغداء: 4 ملاعق معكرونة، طبق خضار سوتيه.
العشاء: حليب خالي الدسم، ثمرة فاكهة.
اليوم الثالث:
الغداء: سلطة خضراء، صدر دجاج مشوي، 2 توست رجيم.
العشاء: سلطة تونة بدون زيت، ثمرة تفاح متوسطة الحجم.
اليوم الرابع:
الغداء: خضار مسلوقة، 2 توست رجيم.
العشاء: سلطة فواكه.
اليوم الخامس :
الغداء، سمك مشوي، سلطة خضراء.
العشاء: سلطة فواكه.
اليوم السادس :
الغداء: 3 ملاعق أرز، سلطة خضراء، طبق خضار.
العشاء: عصير فواكه طازج.
اليوم السابع:
الغداء: سمك مشوي، سلطة خضراء .
العشاء: عصير فواكه طازج.

سلبيات ريجيم الكربوهيدرات
يعتبر رجيم الكربوهيدرات من انواع الرجيم القاسي وغير الصالح للحوامل، والمرضعات، الاطفال والاشخاص المصابين بالامراض المزمنة مثل السكري وامراض القلب والشرايين.
وكما لهذا الريجيم فعاليته ومميزاته، له ايضا عيوبه ابرزها يتمثل في خطر استعادة الوزن المفقود فور التوقف عن اتباع الرجيم وفي فترة قصيرة في حال لم يتعود الجسم على نمط حياة صحي، كما ان الافراط في تناول الكربوهيدرات بكل انواعها وزيادتها عن احتياجي الجسم سيؤدي الى تحول الفائض منها الى دهون تخزن في الجسم وبالتالي زيادة الوزن وتفاقم المشكلة، ولانه رجيم قاسي وغير متوازن فقد يؤدي الى نقصان الجسم لاحتياجاته من العناصر الغذائية المختلفة، كذلك فان الافراط في تناول الاطعمة المرتفعة الالياف بشكل عام قد يؤدي الى الاصابة بالاسهال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً