صحة

8 أخطاء تدمر الريجيم!

مأخطاء تدمر الريجي

اتباع حمية غذائية مسألة مجهدة تحتاج لقدر كبير من ضبط النفس بالإضافة للتخلي عن عادات، ربما لا تكون مرتبطة بالطعام لكنها تعرقله، ومن بينها وسائل التواصل الاجتماعي أو نوعية الموسيقى التي تسمعها أثناء التدريبات الرياضية:

1. قلة النوم: عدد ساعات النوم يلعب دورا حاسما في تحديد درجة نجاح النظام الغذائي من عدمه، فقلة ساعات النوم ليلا تؤدي لزيادة إفراز هرمون الغريلين، المحفز للجوع. المعلومة التي لا يعرفها الكثيرون أيضا هي أن الجسم يحرق ما يعادل 70 من السعرات الحرارية خلال الساعة الواحدة أثناء النوم.

2. وسائل التواصل الاجتماعي: يمسك الكثيرون بالهاتف الذكي قبل دقائق من النوم لالتقاط صورة وبثها عبر مواقع التواصل المختلفة دون إدراك أن الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف يمنع إنتاج هرمون النوم المعروف باسم الميلاتونين، الأمر الذي يؤدي بدوره لصعوبة النوم ومن ثم التعرض لنوبات جوع مفاجئة ليلا.

3. تناول الطعام أمام التلفزيون: متابعة المسلسل أو الفيلم المفضل أثناء تناول الطعام، من أكبر الأخطاء التي تدمر الريجيم، فالتركيز في أمرين في نفس الوقت يجعلنا لا ندرك لحظة الشبع وبالتالي يمكننا الإسهاب في تناول الطعام أو الحلوى دون حدود.

4. قلة التعرض لضوء الشمس: فتح ستائر غرف المنزل مع بداية النهار، من الأمور التي تساعد على فقدان الوزن، إذ أظهرت دراسة علمية نشرتها مجلة “بريغيته” الألمانية، أن ضوء الشمس خلال ساعات النهار يساعد على تحفيز عملية الأيض ويساعد بالتالي على حرق الدهون بفاعلية.

5. الفطور الخفيف: المقرمشات الصباحية من الأطباق المحببة على مائدة الإفطار خاصة لمتبعي الريجيم (الحمية الغذائية)، لكن جسم الإنسان يحتاج للطاقة في بداية اليوم، لذا فإن تناول البيض الغني بالبروتين يمد الجسم بهذه الطاقة علاوة على أنه يعطي شعورا بالشبع.

6. التوتر الصباحي: التأخر عن موعد الاستيقاظ المناسب وحالة التوتر التي يعرفها الكثيرون قبل الذهاب للعمل، تؤدي لإفراز هورمون الكورتيزول الذي يعرقل عملية بناء البروتينات في الجسم ويقوم بدلا من ذلك بسحب البروتين من العضلات لتحويلها إلى جلوكوز.

7. التخلي عن وجبة الغداء: يعتقد البعض أن تخليهم عن استراحة الظهيرة أثناء العمل وتناول وجبة الغداء، قد يساعد على سرعة التخلص من الوزن لكن ما يحدث هو العكس تماما إذ أن التخلي عن إحدى الوجبات يجعل الجسم يخفض من استهلاكه للطاقة وبالتالي يتراجع حرق الدهون.

8. الأكل بسرعة: تناول الطعام بسرعة ودون المضغ السليم، يؤجل الشعور بالشبع وهي عادة تعرقل أيضا عملية الهضم وكلها أمور تحول دون خسارة الوزن، وفقا لموقع “بيسر جيزوند ليبين” الألماني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً