صحة

فوائد البصل الأخضر

فوائد البصل الاخضر

يحتوي البصل الأخضر على مجموعة واسعة من المركبات الغذائية الضرورية للجسم مثل الفيتامينمات والمعادن ومضادت الأكسدة وإضافته إلى الطعام سواء إلى الحساء أو السلطة يمكن أن يضيف فوائد صحية كبيرة للجسم من بينها:
صحة العظام: تحتوي الساق الواحدة من البصل الأخضر على حوالي 20 مكيرو جرام من فيتامين ك و1.6 ميلجرام من فيتامين ج وهذه النسب تحقق نحو 16% من الاحتياج اليومي من فيتامين ك وأيضاً 2% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج للرجال. بينما يحقق حوالي 22% من فيتامين ك و2.1% من فيتامين ج للنساء. وهما فيتامينين ضروريين جداً لصحة العظام.
صحة العين: تحتاج العين إلى انتاج الرودوبسين وهو بروتين يوجد في العين يساعد في زيادة مستوى الرؤية. والأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من فيتامين أ يصابون بمشاكل في الرؤية مثل العشى الليلي. وتحتوي الساق الواحدة من البصل الأخضر على 24 ميكرو جرام من فيتامين أ في صورة مركبات كاروتينية تتحول داخل الجسم إلى الريتنول وهو الشكل الفعال من أشكال فيتامين أ. وهذه الكمية تحقق حوالي 2.6% من الاحتياج اليومي للرجال و3.4% من الاحتياج اليومي للنساء.
صحة القلب: يساعد فيتامين أ و ج الموجودان بوفرة في البصل الأخضر على تعزيز الخصائص المضادة للأكسدة. وكما يقول تقرير صادر عن المركز الطبي لجامعة ميريلاند الأمريكية أن هذه الفيتامينات تحمي من تلف الحامض النووي للخلايا عن طريق خفض نشاط الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا وبالتالي الوقاية من أمراض القلب. ويعمل فيتامين ج أيضاً على خفض معدل ضغط الدم المرتبط ارتباطاً وثيقاً بصحة القلب.
تعزيز مستوى المناعة: وفقاً لمعهد أبحاث السرطان الأمريكي, فإن البصل الأخضر غني جداً بالمركبات النباتية الصحية التي تجعله غذاء “سوبر”, لا سيما الفلافونويدات والتي أظهرت العديد من الدراسات قدرتها على زيادة مستوى مناعة الجسم. وقد نشرت دراسة عام 2001 في المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية قد أشارت إلى أن الفلافونويد يساعد في الوقاية من السرطان عن طريق تثبيط نشاط انزيم الزاكسين أوكسيدز وهو إنزيم يساعد في زيادة انتاج الشقوق الحرة التي تعمل على اتلاف خلايا الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً