صحة

كم كوباً من الماء يشرب مريض السكري في اليوم؟

الماء يشرب مريض السكري

يتم التركيز عادة على النظام الغذائي لمريض السكري، ولا تنال المشروبات الأهمية نفسها، خاصة المياه التي تعتبر عنصراً هاماً في السيطرة على نسبة السكر في الدم. هناك عنصر يتعلق بوجود مشاكل في الكلى قد تصاحب السكري ينبغي أخذه في الحسبان، لكن إذا لم تكن هناك مشاكل مزمنة في الكلى على المريض شرب أكبر كمية من الماء يومياً.

إذا كنت تتناول أدوية مدرّة للبول التزم بأن يكون الحد الأقصى من الماء 8 أكواب يومياً بينت الدراسات أن مرضى السكري الذين يشربون كمية قليلة من الماء، بمعدل نصف لتر أو أقل في اليوم، يحتاجون إلى تدابير علاجية كثيرة للسيطرة على السكر بالدم.

بينما أظهرت دراسات أخرى أن شرب لترين في اليوم أو أكثر (حتى 3 لترات) يفيد كثيراً في السيطرة على نسبة السكر بالدم. يحتوي اللتر على 4 أكواب من الماء.

إذا كنت تتناول أدوية مدرّة للبول التزم بأن يكون الحد الأقصى من الماء 8 أكواب يومياً، وإلا ستضطر إلى زيارة دورة المياه كل ساعة أو أقل.

أما مرضى السكري الذين يعانون من مشاكل مزمنة في الكلى عليهم حد الكمية القصوى من الماء عند حدود لتر واحد في اليوم، لأن أي زيادة
عن ذلك المعدل ستسبب احتباساً في الماء قد يكون قاتلاً.

أنواع المشروبات. المشروب الأفضل لمريض السكري هو الماء، وينبغي تجنب أية مشروبات محلاة أو تحتوي عل سعرات حرارية. يمكن للمريض شرب الحليب قليل الدسم، والعصائر المصنوعة بنسبة 100 بالمائة من الفواكه.

يمكنك تحسين نكهة الماء بإضافة قطرات من الليمون (الحامض) أو بعض النعناع، أو شريحة من الزنجبيل أو الخيار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً