صحة

هذه الأطعمة في مطبخك تخلصك من السموم

هذه الأطعمة في مطبخك تخلصك من السموم

يتعرض الجسم نتيجة ما نستهلك من أطعمة غير صحية ومواد كميائية وتلوث، الى أنواع مختلفة من السموم تدخل في مجرى الدم وتؤدي الى تراكم السموم بكميات كبيرة في الكبد و الكليتين. لذلك من المهم جداً كما يوصي الأطباء للحفاظ على صحّة الجسم وكفاءة أجهزته، اتباع الطرق الطبيعية والصحية التي تساعد في الحفاظ على الجسم وتخليصه من الفضلات والسموم، عن طريق بعض الأطعمة التي تساهم في مواجهة المواد السامة.

نستعرض في القائمة التالية أبرز عشرة أطعمة يمكنك أن تجدينها بسهولة في مطبخك، وأثبتت فعاليتها في تنظيف وطرد السموم والمواد الضارة من الجسم.

نبات البقلة

نبات البقلة يساعد بشكلٍ كبير على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، وزيادة المناعة كونه مدر طبيعي للبول.

الليمون الحامض

يعمل الليمون الحامض المضاد للأكسدة على إزالة السموم من الجسم وتنظيف الكبد من الشوائب وزيادة مستويات الطاقة، وتحفيز عمليات التمثيل الغذائي، وإنقاص الدهون، وتصحيح التوازن الهرموني. وينصح بشرب الحامض على الريق بخلطه في الماء الفاتر لتحسين عملية الهضم ومساعدة جسمك على التخلص من السموم.

الخضار الورقية

الخضار الورقية الخضراء تُعتبر غنية جداً بمضادات الأكسدة التي تساعد في تنظيف الجسم، وتنشيط عملية الهضم وتطهير وزيادة الأوكسجين في الدم، ومدّ الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية.

الفواكه الطازجة

تحتوي الفواكه مثل التفاح والافوكادو والليمون والبرتقال والجريب فروت والجزر على حمض الفوليك وهي غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، المفيدة في تحفيز الكبد على التخلص من المواد السامة السيئة مثل المعادن، المضافات الغذائية وبقايا المبيدات.

الكرنب

الكرنب غني بالمغذيات المحاربة للسرطان، بما فيها الفيتامين C، والألياف وكيمائيين نباتيين هما السلفورافان والإندول. يساعد المركبان على إزالة السموم من الجسم وذلك عبر تخليصه من المواد المولدة للسرطان والتي تتضمن فائض الإستروجين، وتطهير الأمعاء وخفض نسبة السكر في الدم.

الخرشوف أو الأرض شوكي

يحتوي الخرشوف على مجموعة واسعة من المواد المغذية متعددة الفوائد الصحية. ومن أبرز فوائد هذه المغذيات هو قدرتها على تطهير الكبد وتنقية الدم. يتمتع الخرشوف بقدرته على تنقية المثانة والمرارة من السموم وذلك لاحتوائه على خصائص طبيعية مدرة للبول، وخصائص مساعدة في الهضم بسبب كمية الألياف العالية في داخله.

البنجر أو الشمندر

غني جداً بالمواد المضادة للأكسدة والمغذيات المفيدة للجسم، يعمل البنجر على تنقية الدم من الشوائب التي تتراكم فيه وتجديد خلايا الدم الحمراء التي توجد في الجسم، وتعزيز عمل الكبد وتخليصه من السموم التي تتراكم فيه وتعمل على إعاقته عن القيام بالوظائف الخاصة به.

الزنجبيل والثوم

يعتبر الزنجبيل واحد من أفضل الأعشاب في إزالة السموم من الجسم، عن طريق تحفيز عملية الهضم والدورة الدموية وتطهير تراكم النفايات والسموم في القولون والكبد وغيرها. يتكون الزنجبيل من مواد لها تأثيرات مضادة لالتهابات وتقلصات الجهاز الهضمي. وهذه الخصائص تساعد على الحفاظ على الانزيمات الهاضمة، وتدعم عملية الهضم بأكملها.

أما الثوم فهو غني بالسولفور، وهو معدن رئيسي يساعد الجسم في التخلص من السموم، وتعزيز قدرة الكبد على إنتاج الانزيمات المضادة للأكسدة.

الشاي الأخضر

يختلف الشاي الأخضر عن غيره من أنواع الشاي، لأنه مصنوع من أوراق غير مخمرة. وهذه هي العملية التي تحافظ على مادة البوليفينول الموجودة بشكلٍ كبير في الشاي الأخضر وهي التي تعمل على إزالة السموم. يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية فائدة، لأنه غني بمضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لإزالة السموم من الجسم وتخفيض الوزن وحرق الدهون.

الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على مجموعة فيتامين ب، التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتخلص الجسم من السموم. الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان، الأرز البني وغيرها غنية بالألياف التي تساهم في إزالة السموم من الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً