صحة

حقائق خطيرة عن مشروبات الصودا الدايت

حقائق خطيرة عن مشروبات الصودا الدايت

في كل مرة تتناول فيها المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية، تظن أنك تجنبت الكثير من السكريات وستتخلص من الكيلوغرامات المزعجة، لكن الحقيقة أن أضرار هذه المشروبات أكبر من بعض السعرات التي يمكنك تجنبها بطريقة أو بأخرى.

فإذا ارتبط الأمر بأضرار صحية وأمراض مزمنة، عليك مراجعة اختياراتك في المشروبات التي تتناولها مع وجباتك اليومية للأسباب التالية:

مشكلات في الكلى

في دراسة أجرتها كلية هارفارد للطب على أكثر من 3 آلاف سيدة استمرت نحو 11 سنة، وجد الباحثون أن الـ “دايت صودا” مرتبطة بتراجع وظائف الكلى، خاصةً للنساء اللاتي يشربن المشروبات الغازية يومياً، ويتوقع الباحثون أن المشروبات الغازية دون سكر هي المسؤولة عن ذلك.

اضطرابات التمثيل الغذائي

بحسب دراسة لجامعة مينسوتا أجريت على 10 آلاف شخص بالغ في العام 2008، وجدت أن تناول نحو عبوة “دايت صودا” واحدة يومياً مرتبط بـ 34% من خطر التعرض لمتلازمة الأيض (التمثيل الغذائي) والتي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات السكر في الدم، و وزيادة الدهون في منطقة الخصر والارتفاع غير الطبيعي في معدلات الكوليسترول.

زيادة الوزن

لا تساهم الـ “دايت صودا” في خفض وزنك، بحسب دراسة لجامعة تكساس لعلوم الصحة، أشارت إلى أنه كلما تناولت المشروبات الغازية دون سكر أكثر زاد وزنك.

كما أن تناول عبوتين أو أكثر يومياً يزيد الوزن، ذلك لأن الأشخاص الذين يتناولون طعاماً مخصصاً للحمية الغذائية يستهلكون كميات أكبر من غيرهم، لأن الجسم ينخدع بتناوله قليلاً من السكريات فيبدأ في استهلاك المزيد من الطعام.

تدمير الخلايا

تحتوي الـ “دايت صودا” على عدد من العناصر مثل بنزوات الصوديوم وبنزوات البوتاسيوم، غير أن الأنواع المعتادة من كوكاكولا وبيبسي لا تحتوي على تلك المواد.

هذه المواد لديها القدرة على تدمير البصمة الوراثية DNA، بحسب دراسة لجامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة، وترتبط بالتعرض للربو و الحساسية وتهيّج الجلد والعين.

مشكلات الأسنان

مستوى حموضة الـ “دايت صودا” يصل إلى 3.2، والحمض بصورة عامة يدمّر طبقة الإيناميل، لذلك فإن البالغين الذين يشربون أكثر من 3 عبوات يومياُ يتعرضون لمشكلات بالأسنان، وفي رصد أجرته جامعة ميشغان الأميركية، أُشير إلى أن من يشربون الصودا هم الأكثر عرضة لفقد أسنانهم أو حشوها.

مشكلات الإنجاب

الـ “دايت صودا” ليست فقط ضارة لمتّبعي الحمية أو مرتبطة بزيادة الوزن، وإنما ترتبط بأمراض القلب التي تؤدي إلى السمنة والتي تتسبب في بعض المشكلات الإنجابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً