كم مرة عليكِ غسل شعركِ بالشامبو؟

كم مرة عليكِ غسل شعركِ بالشامبو؟

هل سبق وسمعتِ هذه النصيحة بأن غسل الشعر يومياً بالشامبو مضّر ومؤذي للزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس؟

بحسب خبراء الشعر هذا الخبر هو عاري عن الصحة تماماً، فغسل الشعر يعتمد بشكلٍ أساسي على نوعيته والعناية المناسبة له.

فالشامبو يزيل الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، وتحديداً زيت السيبيوم الطبيعي الذي يغذي الشعر، يرطّبه ويحميه من البكتيريا المضرّة به.

ولهذا السبب الشعر الجاف لا يجب غسله بالطريقة نفسها التي يُغسل فيها الشعر الدهني أو الشعر الطبيعي، ولتوضيح هذه الأمر نشر الخبراء عدد المرات التي يجب غسل الشعر فيها بحسب طبيعته:

غسل الشعر يومياً: إذا كنتِ تمارسين الرياضة يومياً وتتعرّقين بكثرة، أو تتمتعين بشعر خفيف، أو تعيشين في مناخ رطب أو تعانين من بشرة دهنية إذاً عليكِ غسل شعركِ يومياً لأن الزيوت ستُفرز أكثر من البشرة العادية. فما يحتاجه الشعر هو الإعتدال في الزيوت الأساسية الموجودة فيه وكثرتها تصبح مضرّة بفروتكِ، فتظهر القشرة والحكة وهما دليلان على أنه عليكِ غسله فوراً.

غسل الشعر بعد 2 إلى 3 أيام: إذا كان شعركِ متوسط الكثافة وبشرتكِ عادية، أي أنها ليست جافة أو دهنية، يمكنكِ الإنتظار لمدة تتراوح بين يومان أو ثلاثة قبل غسله، طالما أن الزيوت الطبيعية لم تظهر بعد على المظهر الخارجي للشعر أو أنكِ تشعرين بالحكة، يُفضّل في هذه الحالة الإنتظار قليلاً قبل استعمال الشامبو كي لا تؤثر سلباً على رطوبة الشعر ولمعانه.

غسل الشعر بعد اسبوع: نعم يمكنكِ الإنتظار لأسبوع قبل غسل الشعر، وذلك إذا كان جافاً ومجعداً وكثير الكثافة. فالشعر الجاف يحتاج إلى وقتٍ طويل قبل البدء بفرز الزيوت الطبيعية المفيدة لترطيبه وجعله أكثر لمعاناً. ولكن لا تدعي شعركِ يبقى دون غسيل لأكثر من أسبوعان لأن ذلك سيضر بفروة الرأس.

يعتمد الأمر مبدئياً على معرفتكِ بنوعية شعركِ والإشارات التي يرسلها لكِ، فالحكة والقشرة هما أكبر دليل على أنه يحتاج إلى الغسيل. ولكن مع تطور منتجات العناية بالشعر، كالشامبو الجاف الذي يعيد النضارة بعد رشّه على الشعر كأنكِ خرجتِ لتوّكِ من الإستحمام، أصبح بإمكانكِ الحصول على شعر نظيف وأكثر كثافة بسهولة!

Related Posts

LEAVE A COMMENT