صحة

أطعمة تقوي المناعة و تحميك من أمراض الشتاء

أطعمة تقوي المناعة و تحميك من أمراض الشتاء

بدأ فصل الشتاء و الذى تصحبه بعض التقلبات المزاجية و بعض حالات الأكتئاب الموسمية مع الكسل و الخمول و غيرها من تأثير البرودة على أجسادنا.

ولتجنب هذه المشاكل و غيرها أثناء فصل الشتاء، اليكم قائمة بأهم الأطعمة المليئة بالفيتامينات لتجربة أكثر صحة و سعادة فى فصل الشتاء.

البرتقال
يعتبر مصدر رائع لفيتامين سي و الذي يساعد على تحسين الجهاز المناعى،كما يحتوى على العديد من مضادات الأكسدة و يساعد أيضا فى تحسين انتاج الجلد للكولاجين لبشرة أكثر نضارة و حيوية
الموز
يحتوى الموز على فيتامين ب6 و المنجنيز و فيتامين سي، كما أنه يحتوى على الكثير من الألياف و البوتاسيوم و الذي يساعد فى الحفاظ على ضغط الدم فى فصل الشتاء.
الخضروات الورقية
تعتبر الخضروات الورقية مصدر ممتاز للبيتا كاروتين و فيتامين سي و هما من مضادات الأكسدة التى تساعد على الوقاية من الأمراض و تقوية الجهاز المناعى للجسم فى فصل الشتاء
البطاطا
تعتبر الخضروات التى تنمو تحت سطح الأرض من أفضل الأطعمة المناسبة لفصل الشتاء. فالبطاطا تحتوى على كمية كبيرة من فيتامين أ و الذى يعتبر من مضادات الأكسدة التى تقوى الجهاز المناعى كما يحافظ على سلامة و نضارة البشرة و الحفاظ على الرؤية جيدة.
العدس
العدس غنى بفيتامين ب و حمض الفوليك و الذي يساعد على تقليل الاحساس بالتعب و الارهاق، كما يساعد فى تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم و تحسين عملية الهضم.
البصل
غنى بفيتامين سي و العديد من مضادات الأكسدة.كما يساعد البصل فى تحسين المناعة و ظبط مستوى السكر فى الدم
اللبن
مصدر جيد لفيتامين د و العديد من لبفيتامينات و المعادن الأخرى و التى تساعد على تقوية العظام و الأسنان و ظبط ضغط الدم كما يساعد فى الحفاظ على البشرة نضرة و ناعمة
المكسرات
تساعد المكسرات فى تقوية الجهاز المناعى خلال فصل الشتاء حيث تحتوى على العديد من الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة
البيض
يحتوى البيض على العديد من الفيتامينات و المعادن اللازمة لجسم صحى و نشيط .فاستهلاك البيض بشكل يومى يحسن البصر و يقوى جهاز المناعة، كما يحافظ على صحة و حيوية الشعر و الأظافر
الجزر الأبيض
غنى بالألياف الغذائية و حمض الفوليك و العديد من الفيتامينات و المعادن الأخرى و التى تساعد فى تقوية الجهاز المناعى ، كما يقلل مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثانى و يقلل فرص الاصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
عيش الغراب
يحتوى المشروم (عيش الغراب) على فيتامين د و الذي يساعد فى امتصاص الكالسيوم فى الجسم مما يؤدى الى عظام و أسنان قوية و صحية
الزبادى
يحتوى الزبادى الطبيعى على العديد من الفيتامينات و الأحماض الأمينية و التى تساعد على تقليل الشعور بالجوع و زيادة الشعور بالسعادة، كما يحسن الصحة بوجه عام.
الرمان
هو مصدر رائع للألياف الغذائية و حمض الفوليك و فيتامين سي، فهو يعتبر مضاد جيد للأكسدة، حيث أنه يساعد فى تحسين تدفق الدم للقلب و تحسين الصحة بوجه عام.
حبوب القمح الكاملة
هى مصدر جيد للألياف الغذائية و الحديد و العديد من الفيتامينات و المعادن الأخرى و التى تساعد على زيادة النشاط و الحيوية للجسم.
التمر
يعتبر التمر مصدر رائع للعديد من الفيتامينات و المعادن و الألياف و التى تساعد على تحسين حالة القلب و تساعد على الهضم و زيادة النشاط و الحيوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً