صحة

دراسة: الشوكولاتة الداكنة تحمي من سرطان البنكرياس

الشوكولاتة الداكنة تحمي من سرطان البنكرياس

كشفت دراسة طبية النقاب عن أن تناول الشوكولاتة الداكنة العالية في عنصر الماغنيسيوم، يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، وفقا لأحدث الدراسات المنشورة في المجلة البريطانية للسرطان. فقد توصل فريق من الباحثين بجامعة “أنديانا” الأمريكية إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية بعنصر الماغنيسيوم قد ساهم ذلك في درء الإصابة بالسرطان.

وتنجم الإصابة بسرطان البنكرياس عندما تبدأ خلاياه في التكاثر بصورة خارج السيطرة وتشكل تكتلات، وهذه الخلايا لديها القدرة على الوصول إلى أجزاء أخرى من الجسم، حيث يعد النوع الأكثر شيوعا من سرطان البنكرياس ويطلق عليه اسم “غدية البنكرياس” ليشكل 85% من الحالات.

ووفقا “لشبكة مكافحة السرطان” في الولايات المتحدة، فسرطان البنكرياس يعد من أعنف أنواع السرطان مع معدل البقاء على قيد الحياة النسبي لمدة 5 سنوات بواقع 6%، وتضيف الشبكة أن حوالي 73% من المرضى سيلقون حتفهم في السنة الأولى من التشخيص.

وأظهرت دراسات سابقة أن تناول الماغنيسيوم مرتبط بخطر الإصابة بمرض السكر، ومن المعروف أن مرض السكر يعد أحد عوامل الخطر لسرطان البنكرياس.

وشملت الدراسة أكثر من 66,000 رجل وسيدة تراوحت أعمارهم ما بين 50 إلى 76 عاما، حيث حلل الباحثون وجود صلة مباشرة بين الماغنيسيوم وسرطان البنكرياس، وكان الهدف هو تحديد ما إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين الجنسين، عامل العمر والدور الذي تلعبه المكملات غير الستيرودية في مضادات الالتهاب والماغنيسيوم دورا في ذلك.

وقد وجدت الدراسة أن كل انخفاض 100 ملليجرام يوميا في امتصاص الماغنيسيوم ارتبط مع زيادة 24% في حدوث السرطان.

وأكدوا أيضا أن آثار الماغنيسيوم على سرطان البنكرياس لم تتأثر بالعمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم .. ومع ذلك، وجدوا أن تناول مكملات الماغنيسيوم (من الفيتامينات أو المكملات الفردي) لعبت دورا في تعديل سرطان البنكرياس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً