صحة

ماذا يحدث عند استخدام سماعات الأذن بكثرة؟ لن تصدقوا …

استخدام سماعات الأذن بكثرة ..اضرارها

يعود أصل سماعات الأذن الى عام 1980 عندما صنعتها شركة سوني للاستماع الى الموسيقى في كل مكان دون التسبب بازعاج للآخرين في السفر أو في الصالة الرياضية أو الأماكن العامة، فتم استخدامها في العمل أيضاً، وأحياناً في المنزل، فهناك أشخاص لا يستغنون عن سماعات الأذن وتحولت الى حاجة أساسية يومية.

ولكن ما لا يعرفه أولئك المستخدمون أن هنالك ضرر كبير على سمعهم جراء استخدام سماعات الأذن في مل مكان، اليكم أكبر المخاطر الناتجة عن سماعات الأذن.

1) فقدان السمع:

التعرض لمستوى عالي من ذبذبات الصوت قد يؤدي الى فقدان السمع وقتل خلايا الشعر في الأذن الداخلية، والنتيجة مشاكل في السمع وطنين في الاذن.

2) الاضطراب:
عندما يضع المستخدم سماعات الاذن فانه ينفصل تماماً عن الضوضاء وعن الحياة حوله، خصوصاً سائقي الدراجات لأنهم لن يسمعوا اشارات التنبيه من السيارات الأخرى، حتى المارة معرضون للخطر اذا استخدموا سماعات الأذن فلن يسمعوا تنبيه السيارات عند عبور الطريق وقد يتعرضوا للدهس.

3) أضرار السماعات أثناء الرياضة:

ان الضرر يكون أكبر عند استخدام السماعات أثناء التمارين الرياضية لأن الدم يتدفق الى العضلات والرئتين والقلب بعيداً عن الأذنين.

4) الأطفال والمراهقون:
هم الفئة الأكثر استخداماً للسماعات، ويمليون لسماع الموسيقا لوقت أطول من غيرهم، وهذا يضر بقدرتهم على السمع بشكل واضح، ويحذر الخبراء من أنه اذا تم فقدان السمع في مرحلة الطفولة فانه من الصعب حلها وتزيد سوءاً مع التقدم بالعمر، ووجد الباحثون أن الأولاد هم أكثر عرضة من البنات لفقدان السمع، لذا يجب الانتباه جيداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً