صحة

مشروبات تساهم في تخزين الدهون

مشروبات تساهم في تخزين الدهون

إنّ شرب المشروبات الغازية أو الغنية بالسكر تشجع الجسم على تخزين الدهون، فترفع من حدّة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، وفق دراسة نشرت في 11 كانون الثاني 2015 في المجلة العلمية Circulation.

تشير الدراسة إلى أن من يتناول هذه المشروبات دائماً وبانتظام، تتغيّر لديه الأنسجة الدهنية الحشوية وتلك الموجودة تحت الجلد، فتصبح عرضة لتخزين الدهون المسؤولة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

أجرى الباحثون تجربتهم على 1000 شخص يبلغون من العمر ما يقارب الـ 45 سنة، وكانوا قد سئلوا عن استهلاكهم للمشروبات الغازية أو التي تحتوي على السكر. وتبيّن تالياً بعد مرور ست سنوات أنّ الذين يشربون المشروبات التي تحوي السكر، لديهم الكثير من الدهون الحشوية وهي الدهون الباطنية التي تتمركز حول الأعضاء الداخلية كالكبد، البنكرياس، القولون، وهي تؤثر في الوظيفة الهرمونية وتضطلع بدور في التصدي للأنسولين.

لم يتمكن الباحثون من الـ National Institutes of Health حتى كتابة هذه السطور من اكتشاف آلية تحوّل المشروبات إلى دهون. هذا وأثبت باحثون من جامعة هارفرد في دراسة نشرت في مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب أنّ المشروبات الغازية والمحلاة بالسكر تسبب ضرراً كبيراً على القلب، وذلك لأنّ السكر المضاف إلى المشروبات الغازية، أو مشروبات الفواكه، الشاي، ومشروبات الطاقة تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب والسكتة الدماغية. فإنّ شرب الفرد كوباً واحداً أو اثنين من المشروبات المحلاة بالسكر يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 35%، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 16%، والنوع الثاني من السكري بنسبة 28%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً