اخبار العرب والعالم

التعاون الإسلامي تدعو لإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية

التعاون-الاسلامي

طالبت منظمة التعاون الإسلامي، الأحد، المجتمع الدولي للعمل بجدية تجاه إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية، في منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب بيان، أعربت المنظمة عن ترحيبها بتنفيذ الاتفاق المتعلق ببرنامج إيران النووي، والذي تم بموجبه رفع العقوبات الاقتصادية على إيران.

وأعربت المنظمة عن “تطلعها إلى احترام كل الأطراف لهذا الاتفاق، والتزاماتها في إطار القانون الدولي، وما تنص عليه الاتفاقيات والمعاهدات الدولية”.

ودعا البيان، إلى “ضرورة مساهمة الدول الأعضاء في إحلال السلم والأمن الدوليين، وأهمية تأسيس الدول الأعضاء لعلاقاتها فيما بينها أو بين الدول الأخرى، على أسس الاحترام المتبادل والتعاون، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وعلاقات حسن الجوار، بما فيه خير ومصلحة الشعوب”.

وكان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، أعلنا مساء السبت، رفع العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، وذلك بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران امتثلت للالتزامات المطلوبة بشكل يتناسب مع الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه في 14 تموز/ يوليو الماضي.

وفي 14 تموز/ يوليو الماضي، وقعت مجموعة (5+1) والتي تشمل الأعضاء الدائميين في مجلس الأمن، وهم “روسيا، والصين، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا”، اتفاقًا نوويًا مع إيران يضمن عدم إنتاجها سلاحًا نوويًا، مقابل رفع العقوبات عنها بعد أكثر من 10 سنوات من المفاوضات المتقطعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً