هل يؤذي نقص الكالسيوم الجنين وقت الحمل؟

الحليب مصدر جيد للكالسيوم

الكالسيوم معدن ضروري لنمو وتطور الجنين خلال فترة الحمل. لذلك يتبادر السؤال حول تأثير نقص الكالسيوم إن حدث على صحة الجنين، هل يؤدي إلى مضاعفات؟ لا توجد توصيات طبية معينة بتناول الكالسيوم أثناء رحلة الحمل، لكن تحث التقارير الطبية النساء الحوامل على الاهتمام بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بهذا المعدن الضروري.

تحتاج المرأة بين سن 19 و50 عاماً إلى جرعة من المعدن تتراوح بين 50 و1000 ملغ، وعندما تصبح حاملاً عليها أن تحصل على الجرعة الكاملة وهي 1000 ملغ يومياً تأتي أهمية الكالسيوم من أنه المعدن الأساسي لنمو العظام والحفاظ على صحتها. كذلك يلعب دوراً هاماً في عملية تخثر الدم، وإرسال الإشارات العصبية، وتقلصات العضلات، والإفراج عن الهرمونات، وتنظيم ضربات القلب.

يمكن العثور على الكالسيوم في مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية. يوجد الكالسيوم في منتجات الحليب، مثل الألبان، وفي البيض، والخضروات الورقية كالبروكلي والسبانخ والملفوف، كما يوجد في سمك السلمون، وفي المكسرات كاللوز، وبذور عباد الشمس.

بعض التقارير الطبية تتضمن توصيات بعينها لجرعة الكالسيوم التي تحتاجها المرأة بين سن 19 و50 عاماً، مثل توصية معهد الأغذية الأمريكي والتي تفيد بحاجة المرأة إلى جرعة من المعدن تتراوح بين 50 و1000 ملغ، وعندما تصبح حاملاً عليها أن تحصل على الجرعة الكاملة وهي 1000 ملغ يومياً.

من المعروف أن فيتامين د عامل رئيسي يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم، لذلك ينبغي التأكد من تناول فيتامين د أيضاً وقت الحمل.

Related Posts

LEAVE A COMMENT