صحة

دراسة: تناول الأسماك يخفض مخاطر الأمراض النفسية، ومرض السكري

تناول الأسماك يخفض مخاطر الأمراض

لا يمكن لتناول منتجات الأسماك أن يفيد الوظائف المعرفية فحسب، بل يمكن أيضا أت يقلل من مخاطر الاضطرابات النفسية، وأمراض القلب ويحسين عمل الانسولين في بعض الحالات.

أظهرت الأبحاث في كلية الطب بجامعة تشجيانغ الصينية أن الأحماض الدهنية غير المشبعة – الموجودة بشكل كبير في الأسماك – ترتبط مع انخفاض في خطر ضعف الادراك ويمكن أن تمنع أمراض مثل الخرف والزهايمر. واعتمدت الدراسة على 21 دراسة مختلفة شملت على 1.81.580 مشارك.

ويقول الاطباء ان الدراسة هامة في السياق الهندي بسبب اتباع عدد كبير منهم للحمية النباتية التي لا تحتوي على الاسماك. ووفقا للدكتور انوب ميسرا، رئيس مجلس إدارة مستشفى فورتيس CDOC لمرض السكري والتخصصات المتحالفة معه، فأن تناول الأسماك كجزء من النظام الغذائي مفيد بطرق مختلفة. ” يساعد زيت السمك في بناء الجهاز العصبي، ويحافظ على صحة القلب كما أنه مفيد أيضا في بناء خلايا الدم”، واضاف، ” اضافة جزء أو اثنين من الأسماك كجزء من وجبة واحدة على الأقل يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة أجهزة متعددة في الجسم”.

وقد أظهرت دراسات سابقة أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الساحلية أكثر صحة مع عدد أقل من أمراض القلب . وبينما تعتبر الأسماك البحرية اغنى بالأحماض الدهنية غير المشبعة أو زيت السمك، فأن أسماك المياه العذبة تحتوي أيضا على كمية من هذه الأحماض الدهنية. ويقول الأطباء بان القليل جدا من الأغذية النباتية مثل الفاصوليا (الجافة) تحتوي على هذه الأحماض الدهنية، بينما بذور الكتان التي نادرا ما تؤخذ على أنها جزء من وجبة يوميا، تعتبر الأقرب إلى زيت السمك من حيث صفاته الغذائية. ويعتقد أن زيت الزيتون وزيت الكانولا يحتويان على بعض الأحماض الدهنية.

وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على مجموعة من الهنود استخدام ثفل الزيتون أو زيت الكانولا يمكن أن يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، يقول الأطباء بأن زيت السمك هو أغنى بكثير في صفاته الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً