لماذا يلتهم الناس الكثير من الطعام في فصل الشتاء!

يلتهم الناس الكثير من الطعام في فصل الشتاء

كشفت دراسة جديدة مؤخرا أن البشر طوروا نظام أكل مختلف في فصل الشتاء يحفزهم على الافراط في الاكل وبالتالي عدم القدرة على تجنب السمنة.

هذا وقال باحثون من جامعة إكستر بأنه حتى الآن لا يوجد آلية تطورية لمساعدة الناس على التغلب على إغراء الحلويات، والدهون والمواد الغذائية غير الصحية وتجنب زيادة الوزن.

وأضافوا أن هذا سببه هو أنه في الماضي لم تشكل زيادة الوزن خطرا كبيرا على البقاء على قيد الحياة بالمقارنة مع مخاطر نقص الوزن. الرغبة في الحفاظ على الدهون في الجسم تعتبر أقوى في فصل الشتاء عندما يكون الغذاء في الطبيعة نادرا. وهذا ما يفسر نمط الأكل الشره في فترة عيد الميلاد.

واستخدم الباحثون نماذج الكمبيوتر للتنبؤ بكمية الدهون التي تخزنها الحيوانات، وافتراض أن الانتقاء الطبيعي يعطي الحيوانات، بما فيهم البشر، استراتيجية مثالية للحفاظ على وزن صحي.

وقال معد الدراسة الدكتور أندرو هيغينسون أن المرء قد يتوقع أن التطور قد أعطاهم القدرة على معرفة متى تأكل بما فيه الكفاية، ولكن بدلا من ذلك فقد أظهروا سيطرة أقل عندما تم تقديم طعام اصطناعي لهم لأن الغذاء الحديث اليوم يحتوي على الكثير من السكر والنكهات التي تحث البشر على زيادة الرغبة بتناول الطعام وهي أقوى بكثير من أي آلية تطورية ضعيفة من شأنها أن تشير لنا بالتوقف.

وأضاف أن نموذجهم تنبأ أيضا بأن الحيوانات تحاول زيادة وزنها عند يصبح من الصعب العثور على طعام. هذا وتظهر لدى جميع الحيوانات، بما في ذلك البشر، الآثار الموسمية للرغبة في كسب الوزن. تخزين الدهون يعتبر تأمينا ضد مخاطر الفشل في العثور على الطعام، والتي كانت قبل الثورة الصناعية من عادة البشر في فصل الشتاء.

 

Related Posts

LEAVE A COMMENT