اخبار العرب والعالم

المانيا تغلق محطتي قطار في ميونيخ بعد معلومات عن هجوم خطط له تنظيم “داعش”

الشرطة تحرس محطة قطارات ميونيخ ليل الخميس. تصوير: مايكل دالدر - رويترز
قال قائد شرطة ميونيخ يوم الجمعة إن ألمانيا تلقت معلومات قبل ساعات من منتصف ليلة الجمعة بأن متشددين من العراق وسوريا يخططون لهجمات في ميونيخ.

لكن قائد الشرطة هوبيرتوس أندريه أضاف في مؤتمر صحفي أن الشرطة لم تتمكن من العثور على المشتبه بهم كما أنها غير متأكدة من أنهم داخل البلاد ولا من وجود شخصياتهم من الأساس.

وقال إن المسؤولين الألمان تلقوا معلومات “محددة جدا” عن مخطط لشن هجمات انتحارية على محطتين للقطارات ليلة رأس السنة.

وأغلقت الشرطة المحطتين لساعة قبل منتصف الليل ثم فتحتهما بعض ساعات.

وقال أندريه “حصلنا على أسماء. لا نستطيع أن نقول إن كانوا في ميونيخ أو حتى في ألمانيا.”

وأضاف “لا نعرف في هذه المرحلة إن كانت هذه الأسماء صحيحة وإن كان أولئك الناس موجودين فعلا أو المكان الذي يحتمل أن يكونوا فيه. فإن عرفنا هذا فسنخطو خطوة واضحة للأمام. ليست لدينا معلومات عما إن كان هؤلاء في ميونيخ أو في ألمانيا.”

وقال وزير داخلية ولاية بافاريا يواخيم هيرمان إن المعلومات -التي ذكرت تقارير إعلامية أنها جاءت من المخابرات الفرنسية- أشارت إلى أن تنظيم “داعش” وراء الهجمات التي جرى التخطيط لها.

وزاد إغلاق محطتي القطارات من حالة التوتر في كثير من العواصم في وقت استهلت فيه أوروبا العام الجديد بإجراءات أمنية مشددة بعد عام شهد هجمات إرهابية لعل أبرزها هجمات باريس التي أدت إلى مقتل 130 شخصا في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال هيرمان إن الشرطة قلصت وجودها في محطة ميونيخ المركزية ومحطة باسينج التي تبعد عنها بنحو ثمانية كيلومترات.

وأضاف “لا يزال هناك وجود كبير للشرطة في محطة ميونيخ المركزية ومحطة باسينج لكنه يظل أقل بكثير مما كان عليه الليلة الماضية… ليس هناك تحذيرات جديدة للساعات أو الأيام القادمة.”

وقال أندريه إن مستوى الخطر الأمني في ميونيخ لا يزال على ما كان عليه قبل أن تتلقى السلطات الألمانية المعلومات الأخيرة.

وفي تغريدة على تويتر قالت شرطة ميونيخ “صباح الخير على من أمضوا الليل خارج منازلهم في ميونيخ. شكرا لاحتفاظكم بالهدوء ولتفهمكم لإجراءاتنا.”

وذكرت الشرطة أنها تلقت معلومات بأن ما بين خمسة وسبعة انتحاريين يعتزمون المشاركة في الهجوم.

جاء هذا بعد تحذيرات أمنية على مدى أيام في أوروبا. ففي 26 ديسمبر كانون الأول قالت الشرطة في العاصمة النمساوية فيينا إن جهاز مخابرات دولة “صديقة” حذر عواصم أوروبية من احتمال وقوع هجوم بالرصاص أو بالقنابل قبل حلول السنة الجديدة. وتضمنت هذه المعلومات أيضا أسماء عدد من المشتبه بهم.

وفي بلجيكا ألغت السلطات يوم الأربعاء عرض ألعاب نارية معتادا بالعاصمة بمناسبة العام الجديد خشية وقوع أي هجوم. وذكرت الشرطة يوم الخميس أنها تستجوب ثلاثة أشخاص بشأن خطة هجوم محتملة.

وقالت وزارة العدل الأمريكية يوم الخميس إن الأجهزة الأمنية احتجزت شابا عمره 25 عاما بتهمة التخطيط لهجوم على مطعم في شمال ولاية نيويورك في ليلة رأس السنة ووجهت له الاتهام بمحاولة تقديم دعم مادي لتنظيم “داعش”.

وفي مدينة نيويورك شددت الشرطة الإجراءات الأمنية قبل احتفالات السنة الجديدة في ساحة تايمز سكوير حيث تجمع أكثر من مليون شخص ابتهاجا بقدوم 2016 – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً