صحة

أساسيات النظام الغذائي لضبط السكر والكولسترول

النظام الغذائي لضبط السكر والكولسترول

معظم المصابين بمرض السكري من النوع2 تزيد أعمارهم عن 40 عاماً ويشكون من زيادة الوزن. يضاعف مرض السكري من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويزيد ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم من هذا الخطر أضعافاً أخرى. على مريض السكري الاهتمام بنظامه الغذائي ومراقبته على نحو دقيق، ليشمل أطعمة صحية تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، وأيضاً مستوى الكولسترول.

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه على ضبط نسبة السكر في الدم، وأيضاً خفض مستوى الكولسترول * السمة الأولى للنظام الغذائي لمريض السكري أنه قليل الدسم. لابد من مراقبة السعرات الحرارية التي تحتويها الأطعمة، والحد من حجم الوجبات.

* السمة الثانية أن يكون الطعام غنياً بالألياف، فيتم الاعتماد على الخبز الأسمر، أو دقيق الشوفان.

* العامل الثالث في التغذية المناسبة لمريض السكري هو تناول المزيد من الخضروات والفواكه على حساب الحلويات والدهون. تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه على ضبط نسبة السكر في الدم، وأيضاً خفض مستوى الكولسترول.

* يساعد على ضبط كمية الطعام استخدام أطباق خاصة لتقدير حصة الطعام التي تحتاجها. ينبغي أن تكون الكمية الأكبر للخضروات منخفضة السعرات (حوالي نصف حجم الوجبة)، والأصغر للحوم والنشويات، مع تناول الأرز البني والقمح الكامل أو الخبز الأسمر، مع إضافة كوب من الحليب قليل الدسم وحبة من الكمثرى أو التفاح لتحقيق التوازن وجعل وجبتك صحية للقلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً