صحة

العلاجات المنزلية لإلتهاب المعدة و الأمعاء

العلاجات المنزلية لإلتهاب المعدة و الأمعاء

تعرف إلتهابات المعدة ب أنفلونزا المعدة stomach flu ، تحدث نتيجة للعدوى البكتيرية أو فيروس rotavirus تحدث عددًا من الأعراض تستمر لمدة 4 أيام و قد تستمر لمدة أطول إذا لم تعالج بالشكل الصحيح لهذا نقدم عددًا من العلاجات المنزلية لحالات إلتهابات المعدة .
– أعراض إلتهابات المعدة :
– القئ و الغثيان الشديد .
– التشنج .
– آلام المعدة .
– الإسهال .
العلاجات المنزلية لإلتهابات المعدة و الامعاء :
يمكن الإعتماد على المضادات الحيوية و لكن العلاجات الطبية عمومًا تستمر لمدة طويلة إذا لم ترافقها بعض العلاجات المنزلية :
البعد عن المشروبات الغازية :
البعد عن العصائر و المشروبات الغازية الغنية بالسكر حال الإصابة بفيروس المعدة ، فهي تساهم في إضطرابات المعدة.
يمكنك شرب الماء بالزنجبيل لتهدئة حالة الغثيان و لكن يجب تجنب الجراعات العالية لأن المعدة تكون في حالة ضعف شديد القليل له مفعول جيد .
تناول الكربوهيدرات البسيطة :
الفيروسات و البكتيريا يصعب على المعدة مهمة هضم الطعام و العناصر الغذائية لهذا يتوقف الكثير من المرضى فور الإصابة بالعدوات الفيروسية في المعدة عن الطعام و لكن الجسم يكون في حاجة إلى العناصر الغذائية الهامة يمكن تعويض ذلك بتناول الكربوهيدات البسيطة مثل الخبز المحمص و البسكويت و الحبوب و البطاطس المسلوقة و الفاكهة و الخضروات الاساسية المطهية على البخار هذه الاطعمة يكون من السهل هضمها إلى حين التعافي .
الزبادي :

واحد من أهم الاطعمة التي يمكن تناوله ضد إلتهابات المعدة و الأمعاء حيث أن التقيؤ و الاسهال المفرط يضر الجهاز المناعي للجسم ، اما الزبادي فيعزز من البكتيريا المفيدة و يساعد على هضم الطعام و حماية الجهاز الهضمي من الإلتهابات حيث يمكن الحصول على مادة البروبيوتيك من تركيزات اللبن التي تعمل على تهدئة المعدة و تعزز من اعادة نمو البكتيريا المفيدة بالأمعاء لتسريع عملية الشفاء .
– فرض نوع من القيود على الاطعمة المتناولة :
– يجب البعد عن الطعام الحار و الكافيين و الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون بالطبع هذا سوف يكون مريح للمعدة و الامعاء حتى إتمام التعافي و الالتزام بلائحة الأطعمة البسيطة التي تسهل من عملية الهضم قدر المستطاع .
تناول شاي البابونج :
من أكثر العلاجات المستخدمة في علاج اضطرابات المعدة هو مثالي لعلاج المعدة و الأمعاء بسبب إحتواؤه على مضادات الأكسدة و الخصاص القوية للإلتهابات كما انه يساعد القضاء على الغثيان و القئ و يعزز من كفائة الجهاز المناعي لمكافحة فيروسات المعدة .
الزنجبيل :
هو العلاج المستخدم منذ القدم لعلاج إلتهابات المعدة و الأمعاء بسبب المكونات النشطة داخل الزنجبيل التي تعمل على تهدئة المعدة و تحمي بطانه المعدة من البكتيريا الضارة كما أن مضع الزنجبيل له القدرة في القضاء على الغثيان .
النعناع :
النعناع له قدرة التبريد و التأثير على الإلتهابات كما أن مضغ أوراق النعناع يساعد في علاج إلتهابات الأمعاء و يساعد في القضاء على التقيؤ و علاج الالتهاب بشكل سريع .
القرفة :
هي واحدة من العلاجات العملية لعلاج إلتهابات المعدة يمكن تناول القرفة مع العسل لأنهما يحتويان على المركبات العضوية القوية التي تعزز من الجهاز المناعي و تقلل من الإلتهابات .
الكركم :
واحد من أكثر العلاجات العشبية المفيدة في مثل هذه الحالات بسبب إحتواءه على خليط من المواد القوية للأكسدة مثل بيوفلافونويدس، والفيتامينات، والمعادن كما يحتوى على بعض المواد المهدئة للضيق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً