صحة

الجري خمس دقائق يومياً له نفس فوائد الجري الطويل

4987

أثبتت دراسة حديثة في الولايات المتحدة الأمريكية أن الجري المنتظم بين خمس وعشر دقائق يومياً له نفس التأثير الإيجابي على الصحة مثل الجري لثلاث ساعات في الأسبوع. وحسب الدراسة ذاتها فإن ممارسي الجري ينعمون بعمر أطول بشكل عام.

شملت 55 ألف شخص ونشرت في المجلة المتخصصة في الصحة “مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب”. وحسب الدراسة ارتبط الجري سواءً اليومي أو الأسبوعي بزيادة عمر الإنسان ثلاثة أعوام تقريباً.

ولا يهم في ذلك ما إذا كان الإيقاع سريعا أم بطيئا. فمن يجري بسرعة عشرة كيلومترات في الساعة يستفيد بدوره من فوائد هذه الرياضة مثله مثل من يمارس الركض بإيقاع سريع. وللجري تأثير إيجابي خصوصاً على مرضى القلب والشرايين.

ويحذر الباحثون الذين أشرفوا على تقييم نتائج هذه الدراسة في جامعة أيوا، من عدم الضغط على الجسم وتحميله أكثر من طاقته أثناء الجري. فمن لا يرغب في الجري يمكنه الاكتفاء بالمشي. وحسب مجلة فوكوس فإن التجول مشياً على الأقدام لمدة 15 دقيقة يعوض الركض لمدة خمس دقائق.

كما أتثبت دراسات أخرى أن المشي يساعد على تحرير المرء من الشعور بالاكتئاب والقلق والتعب، حيث يؤدي إلى إفراز هرمون “إندورفين” المساعد على تحسين المزاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً