الفطر يعزّز قوة المناعة ويحسن أداء الدورة الدموية

الفطر

رغم أن الفطر أو عيش الغراب لا يعد من الأطعمة المفضلة للكثيرين، إلا أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية حسب ما أكدته جل الدراسات الطبية والأبحاث المخبرية.

وكشف الطبيب الصيني وو جويه أن عيش الغراب كان مستخدما في الطب القديم منذ أكثر من 6 آلاف سنة، حيث كان معروفا برمز إطالة العمر، بالإضافة إلى دوره في تقوية جهاز المناعة ومقاومة السرطان والحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضاف أن الفطر يمكن أن يستخدم كعلاج طبي ضد التهابات الجهاز التنفسي العلوي وضعف الدورة الدموية وأمراض الكبد والإرهاق والشيخوخة المبكرة، وفقا لما ورد بموقع أندر غراوند هيلث.

وأوضح أن إضافة الفطر إلى النظام الغذائي اليومي يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين “د” مثل ما يحدث عند التعرض لأشعة الشمس تماما.

كما أشارت الدراسة التي نشرت في مجلة علم الأحياء الدقيقة والتكنولوجيا الحيوية إلى أن تناول عيش الغراب يساهم في تدمير مسببات الأمراض من خلال إرسال إشارات كيميائية لجهاز المناعة ليهاجم البكتيريا والفيروسات.

وكشفت الدراسات الحديثة أن هذا الغذاء يحمي من تصلب الشرايين وذلك من خلال حماية الخلايا المناعية لبطانة الأوعية الدموية والحماية من الكولسترول الضار وإنتاج الكولسترول النافع.

الفطر يعد مصدرا غنيا للعديد من المغذيات الضرورية لجسم الإنسان، حيث يحتوي على الكالسيوم والبروتين النباتي
وللمشروم دور فعال أيضا في الوقاية من الأنفلونزا ونزلات البرد، بالإضافة لفوائده في تنظيم مستوى السكر في الدم ومن ثم تقليل الوزن وعلاج العديد من الأمراض كمشاكل العظام والاكتئاب والربو لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين د والذي يحفز من امتصاص المواد الغذائية الأخرى كالكالسيوم والفوسفور.

وتؤكد أستاذة التغذية بالمعهد القومي للتغذية، الدكتورة ملك صالح، أن الفطر يعد مصدرا غنيا للعديد من المغذيات الضرورية لجسم الإنسان، حيث يحتوي على الكالسيوم والبروتين النباتي وفيتامين د، كما أنه غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة وخالي من الدهون والكولسترول ومنخفض السعرات الحرارية.

وتوضح صالح أن المشروم له فعالية كبيرة في خفض ضغط الدم لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم، كما أنه غني بالبوتاسيوم والألياف الغذائية ما يجعله قادرا على حفظ توازن السوائل بالجسم. كما أن اعتباره غذاء خاليا من الدهون ومصدرا مهما للألياف الغذائية يجعله يساهم في تخفيض مستوى الكولسترول بالدم وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين والوقاية من الإصابة بانسداد الشرايين أو الأزمات القلبية المفاجئة. ويحتوي على نسب عالية من الحديد وبالتالي له دور كبير في الوقاية من الإصابة بفقر الدم الذي ينتج عنه الإصابة بالوهن والضعف العام في الجسم والصداع وغيره.

وتنصح صالح بضرورة إدخال فطر المشروم في النظام الغذائي اليومي سواء بطهيه بقليل من زيت الزيتون أو تناوله نيئا.

Related Posts

LEAVE A COMMENT