صحة

دهون البطن لدى النحفاء اخطر من السمنة

860x484

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Annals of Internal Medicine ان البالغين والنحفاء مع وجود بعض الدهون حول منطقة الخصر لديهم، او ما يعرف بالكرش، يكونون اكثر عرضة للوفاة المبكرة مقارنة مع من يعاني من الوزن الزائد.

حيث وجد الباحثون القائمون على الدراسة بان الاشخاص الذين يملكون مؤشر كتلة جسم BMI طبيعي مع نسبة الخصر الى الورك مرتفعة waist-to-hip ratio (WHR) يكونون اكثر عرضة للوفاة المبكرة مقارنة مع غيرهم، وحتى الذين يعانون من الوزن الزائد.

هذا ونظر الباحثون في نوعين من القياسات، وكانت كالتالي:

مؤشر كتلة الجسم BMI: والذي يعتمد على النسبة ما بين الطول والوزن من اجل تحديد ما اذا كان الشخص يعاني من السمنة او الوزن الزائد ام ان وزنه طبيعي او منخفض.

نسبة الخصر الى الورك waist-to-hip ratio (WHR): والتي تحسب بالاعتماد على قياس محيط الخصر الى الورك من اجل معرفة نسبة الدهون في منطقة الخصر.

ومن اجل ذلك استهدفت الدراسة اكثر من 15,000 مشتركا، وطلب منهم القياسات السابقة، بعد الاخذ بعين الاعتبار عدة عوامل مختلفة مثل:

العمر

الجنس

المستوى التعليمي

التدخين.

وتتبع الباحثون المشتكرين لفترة من الزمن وصلت الى 14 عاما تقريبا، ووجدوا النتائج التالية:

الاشخاص الذين يمتلكون مؤشر كتلة جسم طبيعية ولكن نسبة الخصر الى الورك عالية لديهم توفوا بشكل اكبر من غيرهم خلال فترة الدراسة.

الرجال الذين يمتلكون مؤشر كتلة جسم طبيعي ولكن نسبة الخصر الى الورك تكون عالية لديهم، يميلون الى الوفاة اكثر من النساء وحتى من يعانين من الوزن الزائد والسمنة.

الرجال الذين يمتلكون مؤشر كتلة جسم طبيعي الا ان نسبة الخصر الى الورك تكون عالية لديهم، يميلون الى الوفاة اكثر بحوالي 87% من الرجال الذين لا يملكون دهون زائدة حول منطقة الخصر.

كما ان الرجال الذين يمتلكون مؤشر كتلة جسم طبيعية مع نسبة الخصر الى الورك تكون عالية يكونون بخطر مضاعف للوفاة مقارنة مع الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد.

عند عمر الخمسين، الرجال الذين يمكلون مؤشر كتلة جسم طبيبعية ونسبة الخصر الى الورك لديهم ايضا طبيبيعة، يكونون عرضة للوفاة خلال العشر سنوات المقبلة بحوالي 5.7%، وترتفع هذه النسبة لمن يملك نسبة خصر الى الورك عالية ليصل الى 10.3%.

في حين ان النساء اللاتي يملكن مؤشر كتلة جسم طبيعية ونسبة الخصر الى الورك تكون عالية، يكن في خطر اعلى للوفاة بحوالي 50% مقارنة مع غيرهم من النساء، و33% مقارنة مع من يعانين من السمنة.

واشار الباحثون ان الامر قد يعود الى وجود بطن كبير يزيد من خطر تكون الدهون داخله، مما يؤثر على الاعضاء الداخلية للجسم ويعرضها لخطر الاصابة بالالتهابات مما يجعلهم اكثر عرضة للاصابة بالامراض المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً